الذكاء الاصطناعي يكشف عن أمراض القلب من الصوت

5

AI بالعربي – متابعات

يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية في القلب حول العالم، ويعد القلب من أهم أجهزة الجسم، لذلك يجتهد جميع الباحثون المتخصصون في طب القلب للبحث عن علاجات أو طرق جديدة تكشف عن أسباب أو مؤشرات تساهم في الكشف المرض داخل الجسم، وفقا لتقرير نشرته صحيفة The sun البريطانية.

أعراض مرض القلب

أجريت دراسة علمية في الولايات المتحدة الأمريكية، على مجموعة من الأفراد الذين يعانون من مشكلات في القلب، وذلك للكشف وجود أعراض أو مؤشرات لمرض القلب عن طريق صوت المريض، وذلك عن طريق خوارزمية ذكاء اصطناعي ابتكرها الباحثون الأمريكيون.

نتائج التجربة

وظهرت نتائج التجربة، على مجموعة من الأشخاص والذين بلغ عددهم 108شخصًا طلب منهم تسجيل صوتي لمدة 30 ثانية، حيث خرج 10 من 108 يعانون من مشكلات في القلب من خلال خاصية الذكاء الاصطناعي التي سوف تساعد أطباء القلب في الكشف المرض، والذي يساهم في الوصول لعلاج مناسب للمرض بسرعة كبيرة.

توصلت الدراسة، إلى أن الأشخاص الذين تعلوا أصواتهم بنسبة 2.6، توجد احتمالية إصابتهم تراكم اللويحات على الشرايين، وتأكد الأطباء من هذه النتيجة بوضع المريض تحت جهاز الأشعة السينية، مقارنة بالأشخاص الذين حصلوا على مؤشرات منخفضة.

فوائد الذكاء الاصطناعي

ومن جانبه أوضح جاسكانوال ديب سينغ سارا، أحد المؤلفين للدراسة، أن الذكاء الإصطناعي والتكنولوچيا جعلتنا نكتشف شيئًا لا يمكننا معرفته من خلال الدماغ أو الأذان، لذلك ينبغي أن ندعم التكنولوجيا لكونها تساعدنا في كشف المرض بسهولة، مشيرًا إلى أنه تم تدريب النظام القائم على الذكاء الاصطناعي على تحليل أكثر من 80 ميزة للتسجيلات الصوتية مثل التردد والسعة والنبرة والإيقاع.

كما توضح الدكتورة سارة، أحد المشاركين في الدراسة، أن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا يساعد في حل الكثير من المشكلات الطبية، حيث إن هذا الجهاز سيوفر على المريض والطبيب مجهودًا كبيرًا، في الجراحة والمال.

اترك رد

Your email address will not be published.