هل تمكن الذكاء الاصطناعي من التنبؤ بالهزة العنيفة التي شهدتها أسواق المال؟

6

AI بالعربي – متابعات

هزّة عنيفة مفاجئة ضربت أسواق المال حول العالم على مدار الأيام القليلة الماضية، وتسببت في خسائر ضخمة للمستثمرين في الأسهم.

تلك الخسائر جاءت بعد مكاسب قوية حققتها البورصات حول العالم منذ بداية العام الحالي، ففي وول ستريت على سبيل المثال حقق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الواسع النطاق في وول ستريت ارتفاعاً بنحو 15% في النصف الأول من 2024.

وبفضل دعم الشركات العاملة في الذكاء الاصطناعي وأسهم قطاع التكنولوجيا، استطاع مؤشر ناسداك هو الآخر أن يقفز بأكثر من 18% خلال الفترة نفسها، ولكن هل تمكن الذكاء الاصطناعي من التنبؤ بهذه الهزة العنيفة التي شهدتها أسواق المال؟

قدرات الذكاء الاصطناعي

قد يكون للذكاء الاصطناعي، من خلال فحص مجموعات البيانات الضخمة، القدرة على التنبؤ بالأزمات المالية قبل حدوثها واتخاذ إجراءات استباقية للتخفيف منها أو حتى تجنبها، ويحدث هذا لأن الابتكارات في مجال التعلم الآلي حسنت بشكل كبير قدرة الذكاء الاصطناعي على تحليل البيانات المالية.

واليوم، تستطيع الخوارزميات المتقدمة تحديد العوامل المعقدة في تحركات الأسواق والتي قد تغيب عن الأساليب التقليدية وتؤثر على اتجاهات الأسواق، ما يوفر تحذيرات مبكرة من الضائقة الاقتصادية والمالية من خلال الاستفادة من الخوارزميات التنبؤية.

كما تقدم أدوات الذكاء الاصطناعي اقتراحات حيوية من شأنها دعم التدابير الاستباقية للحفاظ على الاستقرار المالي، فمثلاً يمكن للتحليلات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي تنبيه أصحاب المصلحة إلى المخاطر الناشئة، ما يسمح بالتدخلات في الوقت المناسب التي تحمي الاقتصادات من الانحدارات الشديدة.

ومع ذلك لا نستطيع أن نجد تحذيراً واضحاً قد صدر من الذكاء الاصطناعي بشأن أزمة الأسواق الحالية، وهو ما يثير التساؤلات لماذا لم يتمكن الذكاء الاصطناعي من التنبؤ بتلك الأزمة رغم التطور الكبير الذي حدث في هذا القطاع، واعتماد بعض المتداولين في البورصة على المعطيات الصادرة من الذكاء الاصطناعي في تحديد اتجاهات الشراء والبيع.

يسلط البحث الذي أجرته جامعة ليختنشتاين الضوء على إمكانات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالأزمات المالية، من خلال إعادة تعريف ما يشكل أزمة مالية واستخدام خوارزميات التعلم الآلي لتحسين دقة توقعات الأزمة.

وتشير النتائج الأولية لهذا البحث إلى أن هناك آمالاً واعدة بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يعزز بشكل كبير من اكتشاف وتوقع الانحدارات المالية.

اترك رد

Your email address will not be published.