دراسات وأبحاث

الذكاء الاصطناعي ربما يتمتع “بقليل من الوعي”

AI بالعربي – متابعات

قال علماء بارزون في عالم الكمبيوتر، إن الأشكال المتقدمة من الذكاء الاصطناعي ربما تظهر بالفعل مقداراً ضئيلاً من الوعي.

شارك الباحث في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” تامي باسيروغلو زميله إيليا سوتسكيفر، أحد مؤسسي شركة “أوبن أي آي “OpenAI، تحذيراً أطلقه يفيد بأن بعضاً من الذكاء الاصطناعي القائم على التعلم الآلي ربما يكون قد حقق شكلاً محدوداً من الوعي، ما أثار جدلاً بين أوساط علماء الأعصاب والباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي.

سوتسكيفر، الذي شارك في تأسيس “أوبن أي آي” مع الملياردير في قطاع التكنولوجيا إيلون ماسك، قال إن “الشبكات العصبونية الاصطناعية الكبيرة ربما تتمتع اليوم بالوعي بعض الشيء”.

لقي التعليق ردود استنكار قوي من قادة في هذا المجال، من بينهم البروفيسور موراي شاناهان من “إمبريال كوليدج لندن “Imperial College London، الذي قال إنه “بنفس المعنى، فإن حقلاً كبيراً من القمح ربما يكون عبارة عن معكرونة إلى حد ما”.

ولكن بسيروغلو دافع عن فكرة الدكتور سوتسكفر، مشيراً إلى أنه لا ينبغي الاستهزاء بهذه الاحتمالات أو رفضها.

وغرد بسيروغلو على “تويتر” قائلاً إنه “من المؤسف رؤية كثير من الأشخاص البارزين في حقل التعلم الآلي يسخرون من هذه الفكرة. يجعلني ذلك أقل تفاؤلاً في قدرة المجال على التعامل بجدية مع بعض الأسئلة العميقة والغريبة والمهمة التي ستواجهه بلا شك خلال العقود القليلة المقبلة”.

في الواقع، طوال عقود من الزمن انقسم علماء الأعصاب والفلاسفة في محاولاتهم تعريف الوعي، على الرغم من أنه يوصف بالمعنى الواسع بأنه سردية صاغتها أدمغتنا، لديها المقدرة على الإدراك بواسطة الحواس والخيال. تتضمن بعض التعريفات أيضاً القدرة على اختبار مشاعر إيجابية وسلبية، على شاكلة الحب والكراهية.

المصدر
independentarabia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى