الذكاء الاصطناعي يهدد مستقبل الكثير من الوظائف.. أبرزها الأطباء والصحفيين

20

AI بالعربي – متابعات

يتزايد الخطر على بعض المهن، في المستقبل القريب، وذلك للتطور الكبير للذكاء الاصطناعي، وهو ما يهدد بعض المهن، إذ أنه من المرجح أن تختفي تلك المهن من سوق العمل في المستقبل.

وأصبح انتشار الروبوتات في وقتنا الحالي أمرًا ملموسًا، فلم يعد يقتصر فقط على المصانع والأعمال الشاقة، بل أصبح موجودًا في العديد من الأشياء من حولنا، فقد تجد الآن مذيعًا على شاشة التلفزيون روبوت، أو قد تدخل مطعمًا فتجد روبوت، وغيرها الكثير من الأمثلة، وقد أشارت العديد من التقارير إلى أنه بحلول 2030 قد تختفي العديد من الوظائف البشرية لصالح الروبوتات، وفيما يلي نرصد بعض من هذه الوظائف:

الأطباء والصيادلة

كما يهدد الذكاء الاصطناعي الأطباء والصيادلة، حيث يتطور الطب بسرعة وبالتدريج تكتسب الروبوتات في هذه المهنة زخمًا، ففي السنوات الخمس الماضية، أجرت الروبوتات آلاف العمليات الأكثر تعقيدًا التي لا يمكن أن يُعهد بها إلى أشخاص أحياء، فالآلات أكثر دقة وأسرع من البشر.

كما لن تكون هناك حاجة للصيادلة أيضًا، اليوم يمكنك شراء دواء من على الإنترنت أو من الصيدلية دون استشارة صيدلي، في وقت قياسي، سيكون الطلب على هؤلاء المتخصصين منخفضًا جدًا، ستكون هناك حاجة فقط لتزويد الناس بالأدوية في حالات الطوارئ أو لمساعدة الأشخاص الذين لا يستطيعون رعاية أنفسهم.

الطيارون

بدأ الذكاء الاصطناعي في إحلال محل الطائرون التقليدييون، حيث قد يتم الاستغناء عنهم لصالح الذكاء الاصطناعي، وستكون الطائرات بدون طيار، مكتفية فقط بالطيار الآلي المعتمد على الذكاء الاصطناعي، والذي سيتم استغلاله كذلك في التنبؤ بحالات الطَّقس وغيرها من المعلومات الممكنة.

المذيعون

طورت الصين حاليًا اثنان من الروبوتات اللذان من الممكن أن يحلا محل البشر لقراءة النشرات الإخبارية لتلحق بها روسيا بمذيع آلي بدأ بقراءة نشرة الأخبار على القناة الحكومية الروسية، مما يهدد وجود المذيعين في المستقبل فالآن بات من السهل برمجة إنسان آلي قادر على قراءة نشرة الأخبار وتقديم كل ما هو جديد بكل براعة.

المحاسبين

سردت وكالة سبوتنيك الروسية، مجموعة من المهن المهددة في المستقبل القريب، وعلى رأسها المحاسب، مشيرة إلى أنه سيتم استبدال المحاسبين العاديين ببرامج الكمبيوتر للمحاسبة والمراجعة، موضحة أن البرامج موجودة بالفعل الآن، ولكن في المستقبل سيتم تحسينها بشكل كبير، بحيث يمكن حتى للمبتدئين التعامل معها.

المصحح اللغوي والمحرر والصحفي

ومن الوظائف المتوقع اختفائها، المصحح اللغوي والمحرر والصحفي، إذ من الممكن تنفيذ هذه الوظائف بواسطة برامج الكمبيوتر، فعلى سبيل المثال، استبدلت بلومبرج بعض موظفيها الإخباريين ببرنامج يكتب الأخبار بشكل أسرع من الصحفيين البشر.

موظفو البنوك

ومن المتوقع أيضًا أن تختفي وظائف وكيل السفر وموظفو البنوك، إذ يمكن أيضًا إجراء جميع المعاملات المصرفية تقريبًا عبر الإنترنت، ويمكن استلام الأموال من أجهزة الصراف الآلي، ويكون الأمر نفسه مع وكلاء السفر، إذ يمكنك شراء تذكرة وحجز غرفة في فندق لوحدك.

المستشار القانوني وكاتب العدل

وتضم قائمة المهن المهددة بالانقراض مهنة المستشار القانوني وكاتب عدل، لأنه يمكن الحصول على استشارة قانونية عبر الإنترنت، يمكن لشخص واحد تقديم المشورة للعملاء عبر الإنترنت من أي مكان في العالم، فما الهدف من مئات مكاتب التوثيق؟ ويمكنك التحقق من المستندات في قواعد البيانات.

أمناء المتاحف والمرشدين

كما سيتم تخفيض عدد المترجمين، وسيبقى فقط المتخصصون ذوو المؤهلات العالية الذين يتعاملون مع الترجمات المعقدة أو الأدبية، لن يكون هناك مكان لأمناء المتاحف والمرشدين، سيتم استبدالهم بالتطبيقات التي تسمح بالتنقل في المنطقة ومعرفة جميع المعلومات الضرورية حول المتحف.

أمناء المكتبات

مع التطور التكنولوجي وزيادة الاعتماد على الكمبيوتر والهواتف المحمولة من أجل القراءة من المتوقع أن تختفى وظيفة أمين المكتبة، بالإضافة إلى الأرشفة الإلكترونية، وأصبح مستخدمو المكتبات لا يعتمدون على أمين المكتبة لمساعدتهم في العثور على الكتب.

طهاة المطاعم

بدأت الكثير من المطاعم الخاصة بالوجبات السريعة الاعتماد على الروبوتات لتسليم الطعام، وسط توقعات بزيادة الاعتماد عليها خلال الفترة المقبلة، حيث أصبحت الروبوتات موجودة داخل المطاعم وتتولى تسليم الوجبات التي ترغب في شرائها.

عمل التوصيل

بدأت العديد من خدمات توصيل الطلبات للمنازل حول العالم بالاستعانة بالروبوتات في توصيل الطرود، سواء ذلك من خلال السيارات أو الطائرات بدون طيار، وكان من ضمنها شركة أمازون التي تطمح الشركة إلى نيل موافقة من إدارة الطيران الاتحادية لإرسال الطائرات والسيارات بلا طيَّارين أو سائقين.

اترك رد

Your email address will not be published.