“Wordle” لعبة وشغف جديد يجتاح العالم

95

AI بالعربي -خاص

اجتاحت لعبة “Wordl” مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، وتصدرت “الترند” على موقع التغريدات العالمي “تويتر”، إذ قام الملايين من الناس بمشاركتها عبر صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

ما هي لعبة Wordle؟

هي لعبة تشبه إلى حد كبير لعبة الكلمات المتقاطعة مثل “Buzzle”، وهي عبارة عن لعبة مجانية، إذ يكون لدى المستخدمين ست محاولات لتخمين كلمة مكونة من خمسة أحرف.

واستحوذت لعبة “ووردل” على اهتمام عدد كبير من مستخدمي الشبكات الاجتماعية، وسُجِّل إقبال واسع عليها في الأسابيع الأخيرة، وهي تقوم على مبدأ بسيط، يتمثل في اكتشاف كلمة كل يوم من 5 أحرف، وبحدٍّ أقصى 6 محاولات.

مميزات لعبة “Wordle”

ما يميز “Wordle” أن مصممها، وهو مهندس كمبيوتر بريطاني يُدعى “جوش واردل” يعيش في نيويورك، لم يكن يهدف إلى بيعها للجمهور العريض، بل أرادها ببساطة وسيلة للترفيه، وقرر عدم تحقيق أرباح من خلال هذه اللعبة.

وقال “جوش واردل” لصحيفة “نيويورك تايمز”: “إن المستخدمين يستمتعون بوجود هذه اللعبة المسلية عبر الإنترنت”، وطمأن على أن “ووردل” لا تُقدم على “أي أمر يثير الريبة فيما يتعلق ببيانات اللاعب الشخصية”.

وللعبة ميزة أخرى هي أنها في متناول الجميع بشرط أن يتقن المستخدم اللغة الإنجليزية، لكن هذا الشرط لم يعد قائمًا، إذ سرعان ما تم توفير نسخ منها بلغات أخرى، نظرًا إلى شعبيتها الواسعة.

طريقة لعب Wordle

لمن لا يعرف Wordle هي عبارة عن لعبة تخمين كلمات يمكن تشغيلها على “الويب” بالمجان ويكون لديك 6 محاولات لاكتشاف الكلمة الصحيحة، وبعد كل تخمين يتغير لون المربعات لإظهار مدى قرب تخمينك من الكلمة.

وعندما يكون الحرف باللون الأخضر، هذا يعني أنه موجود في الكلمة والمكان الصحيح. أمَّا اللون الأصفر، فيعني أن الحرف موجود في الكلمة، ولكن في المكان الخطأ. واللون الرمادي يشير إلى أن الحرف ليس جزءًا من الكلمة المراد تخمينها.

ووفقًا لمطور اللعبة الحقيقية، الكلمة التي من المفترض على المستخدمين أن يقوموا بتخمينها يتم تغييرها بشكل يومي. ومع شهرة اللعبة وبساطتها أصبح هناك أكثر من مليوني لاعب يوميًا.

ومع ظهور نسخ كثيرة للعبة على متجر تطبيقات “أبل”، قرر صانع الآيفون أن يستخدم سلطته ويحذف كافة النسخ التي حاولت التلاعب بالمستخدمين عبر تقديمهم عمليات شراء داخلية أو اشتراكات.

تحذيرات من نسخة مقلدة لـ”Wordle”

أصدرت شركة لعبة الفيديو wordle، تحذيرًا لمستخدمي اللعبة بسبب احتمالية وجود نسخ مقلدة في متجر التطبيقات التي ربَّما تكون عمليات احتيال ضارة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “ذا صن” البريطانية، فإن wordle المعروفة بلعبة التخمين البسيطة للكلمات، هي أحدث ألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي، وبمنزلة ظاهرة الثقافة الشعبية التي انتشرت على منصة التدوينات “تويتر”.

وتعتبر اللعبة بسيطة، إذ يتم تكليف اللاعبين بتخمين كلمة من 5 أحرف، مع 6 محاولات فقط، وبعد كل تخمين تقوم المربعات بتغيير ألوانها لإظهار الأحرف غير الموجودة في الكلمة الرمادية، وتحمل الأحرف في الموضع الخطأ اللون الأصفر. أمَّا التي تأتي بشكل صحيح في الكلمة وفي المكان الصحيح، فتحمل اللون الأخضر.

وبدأ التطبيق في اكتساب قوته في أكتوبر الماضي، وأصبح لديه أكثر من 2.7 مليون لاعب، وفقًا لما قاله مؤسس التطبيق “جوش واردل”. ومع ازدياد شعبية اللعبة، بدأت الإصدارات المقلدة في الظهور على متاجر التطبيقات لمستخدمي “آبل” و”أندرويد”.

اترك رد

Your email address will not be published.