ثورة في عالم المطاعم.. طباخ روبوت يحضر أكلات متنوعة بدقة وسرعة

188

AI بالعربي – “متابعات”

يتطور استخدام تكنولوجيا الروبوتات والذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية بشكل غير مسبوق، حيث تزايدت في الآونة الأخيرة تسخير هذه التكنولوجيا المتطورة لتسريع وتيرة العمل في المطاعم والكافيهات حول العالم.

وفى هذا الصدد، استخدم أحد مطاعم العاصمة اللاتفية، ريجا، روبوت طباخ لتحضير الطعام للزبائن، بحيث يظهر الطباخ الآلي وهو يحرك ذراعيه تلقائيًا لتسليم طلبيات المكرونة وغيرها الكثير من وصفات الأكلات المتنوعة داخل صالة المطعم، بينما يمكن للزبائن مراقبة الذراع الآلية وهى تحضر لهم الطعام.

وقال تقرير نشره موقع “euronews“، حول الطباخ الآلي، إنه رغم وجود صالة للأكل وطاولات، يفضل معظم الزبائن خدمة الطلبات الخارجية، إذ لا تزال لاتفيا تفرض ضرورة إبراز شهادات التلقيح على الراغبين في الجلوس داخل المطاعم.

إحدى مراحل تجهيز الروبوت لطبق المكرونةإحدى مراحل تجهيز الروبوت لطبق المكرونة

الروبوت يقدم طبق المكرونةالروبوت يقدم طبق المكرونة

وتقول إيفيتا راتينيكا، وهى مدرّسة ومستشارة تربوية في ريجا، عن تجربتها مع طعام الطباخ الآلي، “كان الطعام أفضل مما كنت أتوقع”، وتعتزم راتينيكا، تشجيع تلامذتها على المجيء إلى المكان لمراقبة الروبوت الجديد خلال عمله، معتبرة أن كافيتريا المدرسة قد تضم مثل هذا الجهاز في غضون بضع سنوات.

وصمم “روبو إيتز” في يناير 2018 على يد كونستانتينيس كوركيومكينز، ويانيس بوروكس، اللذين يديران سلسلة مطاعم “ووكي توكي” للوجبات السريعة في لاتفيا منذ عام 2009، أما الهدف من هذه الخطوة فيتمثل في إحداث ثورة في قطاع المطاعم.

ويقول بوروكس – حسب تقريرeuronews” – “هذا الروبوت يحل محل 4 إلى 6 موظفين، مما يقلل بشكل كبير من تكاليف اليد العاملة”، لكنه يؤكد أن استخدام الروبوتات لن يزيد معدل البطالة، قائلًا: “الروبوت لن يحل محل الأشخاص الذين يريدون الحصول على وظيفة في مجال المطاعم، أو أن يصبحوا طهاة أو نجوم مطبخ، لكنه سيحل محل الوظائف المنخفضة الأجر التي لم يعد يريدها معظم الناس”.

تقديم طبق مكرونه أعده الروبوتتقديم طبق أعده الروبوت

روبوت يجهز الطعام أمام الزبائنروبوت يجهز الطعام أمام الزبائن

وشهدت تكنولوجيا الروبوتات في المطاعم اهتماما متزايدا في السنوات الأخيرة، وهو الأمر الذى عززته جائحة “كوفيد-19″، وفي مطعم افتُتح أخيرًا في باريس، يمكن للزبائن مشاهدة روبوتات تعد البيتزا وتخبزها وتجهزها بمعدل 80 شطيرة في الساعة.

وفي الولايات المتحدة، يحضّر روبوت يدعى “سالي” مصنّع من شركة “شوبوتيكس”، السلطات لبيعها على جهاز توزيع آلي، كما أن شركة بريطانية كشفت العام الماضي عن مطبخ آلي بالكامل بسعر لا يقل عن 248 ألف جنيه إسترليني (345 ألف دولار).

وقد صُمم “روبو إيتز” لتولى مهام مرتبطة بإعداد الطعام، مع تحسين سلامة الغذاء والقضاء على مخاطر العدوى في المطابخ المكتظة، ويمكن لهذا الطباخ الآلي وفق مطوريه إعداد مئات الوصفات، مع مراعاة ذوق المالك والحساسيات الغذائية.

روبوت يعد الطعامروبوت يعد الطعام

ويقول كوركيومكينز، إن “ذراع الروبوت هي التي تسبب لنا أقل درجة من المشكلات، فنحن نبرمجها فقط للقيام بما نحتاج إليه”، ويشير إلى أن “التحدي الحقيقي يتمثل في تصميم وابتكار مطبخ كامل حول الروبوت، يجب أن يحتوى على كل مكونات الطعام والتوابل والصلصات والمقالي الدوارة للغلي والقلي”.

ويعتبر القائمان على المشروع أن هذا الروبوت سيبدأ بجنى الأرباح عليهما في غضون عامين، فيما يشير بوروكس إلى أن “موظف المطبخ يكلف الشركة في المعدل في الاتحاد الأوروبي حوالى 16 يورو في الساعة، بما يشمل الأجور والضرائب والتأمين والتدريب وما غير ذلك”.

ويضيف “الروبوت لا يحتاج إلى تأمين صحي، ولا يمرض أطفاله، ولا يحصل على أيام عطلة أو إجازة أمومة، ولا يتذمر كما لا يمكنه إحضار عدوى كوفيد إلى العمل”، وتعد الشركة خططا توسعية مع مكاتب للبيع في كندا والولايات المتحدة، وفريق تقني في ريجا لبرمجة الروبوتات.

طباخ آلى فى لاتفياطباخ آلي في لاتفيا

طبق مكرونة من إعداد الروبوتطبق من إعداد الروبوت

وعُرضت هذه التقنية في وقت سابق هذا العام خلال معرض لاس فيجاس للإلكترونيات في الولايات المتحدة، ولا يخشى المشاركان في تطوير هذا المفهوم المنافسة مع روبوتات مماثلة أخرى.

ويقول كوركيومكينز، “روبوتنا مطور للقيام بمهام ووظائف أكثر من مجرد صنع البيتزا، وهدفنا صنع روبوت يمكن أن يكون مفيدا لتحضير أنواع كثيرة من الأطعمة والمطابخ والأطباق”، ويضيف “نأمل أن يصبح روبوت المطبخ رائجا مثل السيارات الكهربائية”.

اترك رد

Your email address will not be published.