تقارير

“توكلنا”.. محفظة رقمية سعودية تصل 74 دولة

AI بالعربي – “متابعات”

راهن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على نجاح المملكة في الذكاء الاصطناعي، وقال: “نحن نعيش في زمن الابتكارات العلمية والتقنيات غير المسبوقة وآفاق نمو غير محدودة، ويمكن لهذه التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في حال تم استخدامها على النحو الأمثل أن تجنّب العالم الكثير من المضار وتجلب للعالم الكثير من الفوائد الضخمة”.

كان الحديث في 2019 قبل أن تضرب أزمة كورونا العالم، وتزامن الحديث مع اعتماد إستراتيجية “سدايا” لدعم تحقيق أهداف رؤية 2030 وإطلاق قدرات المملكة بهدف بناء اقتصاد قائم على البيانات، وتمكين الابتكار.

وانطلاقاً من حرص الحكومة في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين من خطر كورونا، أطلقت “سدايا” تطبيق “توكلنا”، لمساندة الجهود الحكومية لمواجهة الجائحة. واستهدف تطبيق “توكلنا” في بدايته إدارة منح التصاريح إلكترونياً لمنسوبي القطاعات الحكومية، والقطاع الخاص، والأفراد خلال فترة منع التجول، ما ساعد في الحد من الانتشار. وفي مرحلة العودة بحذر، أطلق التطبيق خدمات جديدة تسهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأكواد المُلوَّنة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة، كما أتاح “توكلنا” للأفراد المساهمة في ذلك من خلال الإبلاغ عن الأفراد والتجمعات المخالفة والإبلاغ عن حركة الدخول إلى الأحياء الممنوعة، ويعمل التطبيق في 74 دولة لخدمة السعوديين في كل أنحاء العالم.

Artificial Intelligence and Life in 2030 - AI Forum

المعلومات سرية.. ممنوع الإفصاح إلا بضوابط

عن سياسة الخصوصية، أكدت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي أهمية البيانات وسريتها، وحرصاً من “توكلنا” التزمت بالمحافظة على سرية وخصوصية معلومات المستخدم والمواد المدخلة ولا تفصح إدارة التطبيق عن المعلومات إلا وفقاً للضوابط.

ويتولى التطبيق جمع بعض بيانات الجهاز التي تساعد على تحسين التجربة، مثل اللغة ونوع النظام وتتبع الموقع الجغرافي للمستخدم لإصدار تصاريح الخروج وإشعارات الخدمات الأخرى، ويصل التطبيق إلى بعض معلومات المستخدم والجهاز معاً مثل: GPS الموقع، البلوتوث، BLE، الكاميرا، الملفات، وتحرص الإدارة على أن تكون هذه الخوادم محمية من الاختراق والدخول غير المصرح وفق المعايير المتبعة، وتتعهد إدارة التطبيق بحذفها من تلك الخوادم كل (21) يوماً.

ويواصل “توكلنا” التوسع في خدماته الرقمية عبر تحديث جديد يسهل وصول المستخدمين إلى بياناتهم من مختلف الجهات الحكومية بطريقة ميسرة وموثوقة، ويتضمن التحديث الجديد حزماً من الخدمات، مثل: خدمة استعراض تصاريح تطبيق اعتمرنا، استعراض تفاصيل بيانات تأمين المركبات، واستعراض تفاصيل العنوان الوطني.

ودعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) جميع مستخدمي تطبيق توكلنا لتحديث التطبيق عبر متاجر (Google Play)، و(App Store)، و(AppGallery)؛ للاستفادة من الخدمات الجديدة التي يوفرها التطبيق بكل كفاءة وموثوقية وسرية.

“توكلنا” في أيام منع التجول:

استعراض كود المستخدم بواسطة رجال الأمن

استعراض تصاريح العمل لتسهيل تنقل الموظفين

استعراض آخر المستجدات الصحية والطبية

إظهار العد التنازلي للوقت المتبقي للتصريح

إمكانية طلب تصريح إلحاقي للسائق الخاص

تصاريح الخروج للتموين الضروري

التسوق داخل الحي خلال فترة المنع الكلي

الإجابة على الأسئلة والتبليغ عن الاشتباه

عرض تصاريح المواعيد الطبية للمستخدم

تصاريح طلب تغيير مكان الإقامة

تنبيه المستخدم بعدد الساعات المتبقية من الرصيد

خدمات رئيسية:

الحالة الصحيَّة

نتائج القياس

الهوية الرقمية

close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
صحيفة عكاظ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى