تقارير

9 مميزات لدور الذكاء الاصطناعي في التحقيقات وكشف الجريمة

AI بالعربي – “متابعات”

أضافت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الكثير في مواجهة الجريمة السيبرانية ومسرح الجريمة، وذلك في تطويعها في مكافحة الجريمة والقبض على مرتكبيها، وأهم ركائزها أنها ساعدت بتسريع العمليات الكشفية الإلكترونية، وليس كما كان في السابق حين كان البشر هم من يتفرَّدون بالتنبؤ بالأحداث، ولكن التقدُّم المذهل في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلات مكن من تطوير برامج لديها إمكانيات فائقة على البشر في التنبؤ بالجرائم.

لا شك أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تحقق الرفاهية للناس، ولكنها تفرض في الوقت ذاته على الأجهزة الأمنية العمل الدؤوب من أجل مواكبتها لما تخلقه من تحديات وخاصة السيبرانية منها، ولا شك أنها نقلت الأمن والعدالة ومكافحة الجريمة إلى عهد غير مسبوق، وهذه بعض استخدامات الذكاء الاصطناعي.

دور الذكاء الاصطناعي في التحقيقات وكشف الجريمة

في التقرير التالي، يلقي “اليوم السابع” الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في التحقيقات وكشف الجريمة، حيث إن دور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لا يقتصر فقط في جانب مكافحة الجريمة والتي اعتبرها شخصياً من أهمها ذلك لأنها تسهم في تعزيز الأمن والسلامة العامة للمجتمع، وإنما هناك استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات أخرى وعمل الأدلة الجنائية – بحسب الخبير القانوني والمحامي بالنقض علاء مبروك.

في البداية – ساهم الذكاء الاصطناعي في النيابة العامة في تقديم أدلة دامغة إلى الجهات القضائية حول الجرائم، إلى جانب توفير معلومات ودلائل إلى الأجهزة الأمنية لفك ألغاز الجرائم المعقدة، بالإضافة إلى ذلك فهي تلعب دورًا مهمًا وحساسًا بجانب الأمن السيبراني والتحقيقات الرقمية الجنائية، وذلك بربطها مع بعضها بعضًا بما لها قدرة على التنبؤ بمعظم الجرائم حتى قبل حدوثها وتتمثل استخدامات وفوائد الذكاء الاصطناعي في التالي – وفقا لـ”مبروك”.

How Can We Use Artificial Intelligence To Prevent Crime?

9 مميزات للذكاء الاصطناعي  

  • يستخدم الذكاء الاصطناعي في الكشف عن البضائع غير المشروعة واحتواء الطرود على سلع غير قانونية مثل المخدرات، الأنشطة الإرهابية.
  • يستخدم الذكاء الاصطناعي في تحديد العملاء الذين يشترون كميات غير عادية من المواد الكيميائية التي تستخدم في الأنشطة الإرهابية.
  • يستخدم الذكاء الاصطناعي في استخدام بيانات شركات الشحن لتحديد الحاويات التي يرجح استخدامها في الاتجار بالبشر.
  • يستخدم الذكاء الاصطناعي في عمليات غسيل الأموال والاحتيال والاستيلاء على الحسابات البنكية وبطاقات الائتمان ووسائل الدفع الإلكتروني.
  • يستخدم الذكاء الاصطناعي في توسيع نطاق المراقبة بالكاميرات وذلك من خلال الكاميرات الدقيقة للتعرف على الوجوه ولوحات التراخيص في الصور التي تم التقاطها على بعد كيلو مترات.
  • يستخدم الذكاء الاصطناعي في تحقيق انفاذ القانون وذلك من خلال المستشعرات الرقمية والبيومترية والتي تساعد على تنفيذ الاحكام.
  • يستخدم الذكاء الاصطناعي في تحديد الأراضي الصحراوية التي تزرع بنبات القنب ومراقبة افراد تجارة المخدرات.
  • يستخدم الذكاء الاصطناعي في مسرح الجريمة من خلال الأدلة الرقمية والبصمة الوراثية وبصمة الوجه والتعرف على الجثث مجهولة الهوية ومرتكبيها.
  • يستخدم الذكاء الاصطناعي في جرائم نقل البيانات والاستيلاء عليها من خلال برامج ضارة وذلك بهدف التهديد والابتزاز.
close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى