دور الذكاء الاصطناعي في تطوير وابتكار أجهزة جديدة في عالم الطبخ والطهي

11

AI بالعربي – “خاص”

أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي واسع الإنتشار حول العالم، هذه المرة وصل الذكاء الاصطناعي إلى عالم الطبخ والطهي، فمع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي بسرعة كبيرة، أصبح الاعتماد عليها في شتى المجالات أمرًا مفر منه، لذلك فإن لها تأثير كبير على أنظمة أمن وأتمتة المنازل مستقبلًا.

المطبخ ودورات المياه
وكانت شركة “كولر” عرضت منتجها الجديد “كولر كونيكت” في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية عام 2018، وهي أداة تعمل بكفاءة “أليكسا” لكن في المطبخ ودورة المياه، وتمكنك من التحكم بالأجهزة عن طريق الصوت مثل تدفئة دورة المياه وتغيير درجة حرارة المياه.
كما قامت شركة “سامسونج” مؤخرًا بتطوير غسالة” كويك درايف”؛ غسالة مدمجة تتصل بهاتفك وتتيح لك تتبعها وتنظيم دورات الغسيل، كما تسمح الغسالة بإضافة الملابس أثناء الغسيل دون إطفاء الغسالة، وسوف تصبح هذه الأداة متوفرة في كل بيت في المستقبل القريب.

روبوت لأداء الأعمال المنزلية
قامت شركة “تويوتا” بالتعاون مع شركة “بريفيرد نتوركس” بتطوير إنسان آلي مدعم بتقنيات الذكاء الاصطناعي، بصورة تمكنه من التعلم في الظروف الحياتية اليومية، من أجل أن يساهم في أداء الأعمال المنزلية التي تثقل كاهل الجميع.

أول مطبخ آلي في العالم
كشفت شركة روبوتات مقرها لندن النقاب عن أول مطبخ آلي في العالم، والذي يقوم بالطهي من نقطة الصفر حتى يصل إلى مرحلة التنظيف بعد انتهاءه بدون شكوى، المطبخ الآلي يمكنه إنتاج حوالي 5 آلاف وصفة طبخ بضغطة زر واحدة،
الروبوت “Moley Kitchen” يعد من بنات أفكار عالم الرياضيات والكمبيوتر الروسي “مارك أولينيك”، وهو يمتلك القدرة على إعداد وجبات قياسية للمطاعم، دون أن يضطر صاحبه إلى رفع إصبعه أو طلب الوجبات الجاهزة.

مطبخ آلي
كشفت العديد من التقارير الصحفية عن أفكار عالم الرياضيات والكمبيوتر الروسي “مارك أولينيك”، وذكرت التقارير إلى أن تكلفة مطبخ آلي هو ليس بالأمر بالرخيص، وأشارت إلى أن الروبوت يُكلف ما لا يقل عن 248 ألف جنيه إسترليني، “أولينيك” أقر بارتفاع التكلفة لكنه زعم وجود 1205 طلب مبيعات مؤكد من أشخاص مهتمين بشراء وحدات المطبخ الآلي الجديدة، كما أوضح “مارك أولينيك” أن السعر يعادل ثمن سيارة خارقة أو يخت صغير، وتأمل الشركة ان تقدم نماذج منخفضة الأسعار في المستقبل، وأوضح “أولينيك” أثناء إطلاق النسخة الأولى من “المطبخ الآلي” في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات بإمارة دبي وقال: “ما تراه هنا هو أول مطبخ آلي للمستهلك في العالم” ، مضيفًا أن المطبخ الآلي مثل جميع التقنيات المتقدمة من سيارات وتلفزيونات وأجهزة كمبيوتر، وسيجذب الابتكار المتحمسين والمهنيين والمتبنين الأوائل، وسيتم تسعيره وفقًا لذلك، نتوقع أن تنخفض أسعارنا بشكل كبير بمرور الوقت ومع زيادة الإنتاج والكفاءات ومع وفرة المنتج.

الروبوت
تم تطوير الروبوت بمساعدة “تيم أندرسون” مبتكر الطهي والفائز بسلسلة “BBC MasterChef” عام 2011، حيث تم التقاط تقنيات طهي “أندرسون” بشكل ثلاثي الأبعاد وتُرجمت إلى حركة رقمية أنيقة باستخدام خوارزميات مخصصة.

قام “أندرسون” وزملاؤه الطهاة “نيكول بيساني” و”أندرو كلارك”، بابتكار 30 طبقًا لعرض قدرات النظام عند إطلاقه مع إضافة وصفات جديدة كل شهر، وقالت الشركة إن العملاء سيتمكنون في النهاية من الاختيار ضمن قائمة رقمية تضم أكثر من 5000 خيار، بالإضافة إلى توفير خيار تسجيل أطباقهم المفضلة.

الروبوت “Moley” يأتي مع أداة برمجية مبتكرة لإنشاء الوصفات، تسمح للمستخدمين ببرمجة وصفاتهم المفضلة، فإذا قررت يومًا ما تجربة الطهي بنفسك فإن أدوات المطبخ والأواني الفولاذية مريحة للاستخدام.
ويستخدم الروبوت مجموعة من المستشعرات والكاميرات الضوئية في أداء أداء مهامه، كما يتميز بنظام بصري يمكنه اكتشاف بقايا الطعام المتساقطة وتنظيفها قبل وبعد الطهي.

We Have the Best Kitchen Gadgets with AI Technology

اترك رد

Your email address will not be published.