1.3 مليار ريال حجم سوق البيانات في السعودية

7

AI بالعربي – “متابعات”

سجل حجم خدمات مراكز البيانات في السعودية 904 ملايين ريال عام 2020، في ظل توقعات بنمو هذه السوق بنسبة 7.54٪ على مدى السنوات الأربع المقبلة ليصل إلى 1.3 مليار ريال بحلول عام 2024، وسط توقعات أن يبحث المستثمرون في قطاع سوق البيانات عن صفقات بالجملة مع موفري مراكز البيانات الضخمة.

النفط القادم

توقعت دراسة حديثة عن سوق البيانات في المملكة أجرتها (Frost & Sullivan) العالمية أن تكون البيانات هي النفط القادم للمملكة، عطفا على جهود كبيرة تهدف إلى تحويل جميع القطاعات بالسرعة الممكنة لتحقيق أهداف رؤية 2030 وتحسين جودة الخدمة وتقديم حلول مبتكرة. وجاء في الدراسة أن العديد من الشركات شرعت في الاستفادة من الفرص المتاحة في مجال التقنية، مستفيدة من بنية تحتية في المملكة تصنف من الأقوى والأحدث إقليميا.

نمو متسارع

قالت الدراسة إن السوق السعودي في مجال مراكز البيانات يشهد نموا متسارعا بدخول عدد من القطاعات، منها القطاع العقاري الذي شهد استثمارات كبيرة من قبل مشغلي الاتصالات المحليين، ومقدمي التكنولوجيا، واللاعبين التقليديين في خدمات مراكز البيانات، فضلا عن جهات فاعلة غير تقليدية، وأضافت أن المستخدمين النهائيين وموفري الحلول السحابية يتطلعون نحو تجميع بنيتهم التحتية بهدف توفير التكاليف أو الانتقال إلى السوق بشكل أفضل. وأشارت الدراسة إلى تأثير إيجابي واضح للوائح والمبادرات الحكومية وضوابط الأمن السيبراني السحابي الأساسية، التي عملت على ضمان بقاء البيانات الحساسة داخل المملكة، مشيرة إلى تراجع أسعار خدمات الاستضافة في السنوات الماضية. وتوقعت الدراسة أن يبحث المستثمرون في قطاع سوق البيانات في المملكة عن صفقات بالجملة مع موفري مراكز البيانات الضخمة التي تكون عادة أكثر من 50 ميجاوات، مبينة أن ظهور تقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء وتحليلات البيانات سيوفر فرصا استثمارية على مدى الأعوام الخمسة القادمة، حيث ستكون الفرص في هذا القطاع واعدة.

الاستضافة الجماعية

في العام الماضي 2020 ساهمت عائدات الاستضافة الجماعية -باستثناء الاتصال والاستضافة المشتركة/ المخصصة- بـ33٪ من إجمالي عائدات مراكز البيانات في المملكة، ومن المتوقع أن تصل عائدات الموقع الجماعي الخالص إلى 530 مليون ريال عام 2024، بنسبة زيادة تصل إلى 38٪ من إجمالي إيرادات مراكز البيانات. وفيما يتصل بالحوسبة السحابية قالت الدراسة إنها بلغت العام الماضي مليار ونصف المليار ريال، متوقعة أن تصل عام 2024 إلى أربعة مليارات و300 مليون ريال، بنمو تتخطى نسبته 23٪ مقارنة بعام 2020، وقالت إن 76% من ديناميكيات السوق حركتها المبادرات الحكومية، كما أن الطلب المتزايد على الحلول السحابية أوجد فرصا لمزودي مراكز البيانات المحليين للتوسع والاستعداد للطلب المستقبلي.

سوق البيانات في 2020

%33 من العائدات نتيجة الاستضافة الجماعية.

530 مليون ريال عائدات الموقع الجماعي الخالص عام 2024.

1.5 مليار ريال الحوسبة السحابية.

4.3 مليارات الحوسبة في 2024.

%76 من ديناميكيات السوق حركتها المبادرات الحكومية.

ماجستير علم البيانات | الأكاديمية العربية الدولية | ماجستير علم البيانات

اترك رد

Your email address will not be published.