الصين تترك مهمة إدارة الطاقة للذكاء الاصطناعي.. مدن بلا موظفين

7

AI بالعربي – “متابعات”

باتت الصين أكبر مستثمر عالمي في مجال الطاقة المتجددة، كما حققت ريادة تكنولوجية في هذه الصناعة، ما جعلها شريكا مهما للعديد من البلدان التي تبحث عن حلول في هذا المجال.

ووفق تقرير لصحيفة “تشاينا ديلي”، تشهد الصين حاليا نقلة نوعية في إمداد مدنها بالطاقة المتجددة وتستعين بالذكاء الاصطناعي في إدارتها.

وأشارت إلى نجاح شركة State Grid العملاقة للبناء في تشييد مدينتين بمقاطعة تيانجين شمالي الصين تعملان بالطاقة النظيفة بنسبة غير مسبوقة بإدارة الذكاء الاصطناعي.

وقالت “تشاينا ديلي” إن المدينتين توفران الإنفاق على الطاقة بنسبة كبيرة مقارنة مع مختلف المدن والمناطق الصناعية الأخرى بجميع أنحاء الصين.

وأفاد الموقع الصيني الناطق بالإنجليزية بأن المدينتين تعتبران تطبيقا حيا لنظم المدن الذكية، وتعملان بمصادر طاقة نظيفة بنسبة 90%، وتم تأسيسهما على مساحة 14.5 كيلومتر مربع، وتكفي  لكثافة سكانية  72.000 ألف نسمة.

ويضيف: “موارد الطاقة في المدينة تشمل محطات لتوليد الطاقة والحرارة وتخزينها، عبر استغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية و الطاقة الحرارية للأرض”.

 

وقال موقع “تشاينا ديلي”: “عبر استخدام الذكاء الاصطناعي، يتم تشغيل موارد الطاقة بالمدينتين وتوزيعها على كافة المنشآت”.

ونقل الموقع تصريحات لـ”وانج جينفينج”، مدير شعبة الإنترنت بشركة “ستيت جريد” المؤسسة للمدينتين، قوله: “المدينتان تحصلان على طاقة نظيفة يطابق معدلات تلك المستخدمة في المدن الذكية المنتشرة بالعديد من الدول الأوروبية”.

ويأتي التوجه لتشييد مدن ذكية تعمل بالطاقة النظيفة، ضمن خطة الصين لتراجع نسبة استخدام مصادر الطاقة المحفزة لانبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون بحلول عام 2030، والاستغناء عنها تماما بحلول 2060.

وانخفضت نسبة استهلاك الفحم في الصين إلى أقل من 60 %، وتم الانتهاء من أهداف مهمة خفض الانبعاثات من الفحم وتوفير الطاقات قبل عامين من الموعد المحدد.

ومن عام 2017 إلى عام 2020، ازداد حجم إنتاج الغاز الطبيعي بأكثر من 10 مليارات متر مكعب على مدار أربع سنوات متتالية.

وتجاوزت القدرة المركبة لطاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية 200 مليون كيلو واط لأول مرة.

China is catching up to the US on artificial intelligence research -- GCN

اترك رد

Your email address will not be published.