ايشيجورو بعد صدور روايته الجديدة: الإنسان صار مستضعفًا في زمن الذكاء الاصطناعي

6

AI بالعربي – “متابعات”

قدم الكاتب البريطاني كازو ايشيجورو، الحاصل على جائزة نوبل للآداب، رواية جديدة “كلارا والشمس”، تدور حول ما يعنيه أن تكون غير إنساني تمامًا، ويستكشف الحب والولاء من خلال عيون الروبوت.

وقال إيشيجورو، الحائز على جائزة نوبل 2017، لطالما كان لدى الكثير من التعاطف مع حقيقة الشخص العادي – وأنا أدرج نفسى في صفوف الشخص العادي – معظمنا له علاقه بالسلطة، سواء كانت سياسية أو اقتصادية.

وأوضح ايشحورو، نقوم في كثير من الأحيان بوظائفنا الصغيرة بأفضل ما في وسعنا، ولكن معظمنا يعمل لدى صاحب عمل أو شخص ما أو شركة أو ربما لسبب ما، لكننا غالبًا لا نملك المنظور لنرى كيف يتم استخدام مساهمتنا الصغيرة.

وتقدم لنا أحدث رواية لـ كازو ايشيجورو، كيفية قلب الذكاء الاصطناعي للنظام الاجتماعي وعالم العمل والعلاقات الإنسانية رأساً على عقب، وتعمل الآلات الذكية بدلاً من موظفي المكاتب وتعمل كرفاق مطيعين، أو “أصدقاء اصطناعيين، وأصبح بعض الأطفال أنفسهم شكلاً آخر من أشكال الذكاء الاصطناعي، بعد أن تمت ترقية ذكائهم عبر الهندسة الوراثية، هؤلاء البشر المعززون، أو “المرتفعون” ، يخلقون انقسامًا اجتماعيًا.

ورواية “كلارا والشمس” أول كتاب لـ ايشيجورو منذ فوزه بجائزة نوبل في الأدب في عام 2017 ، ويناقش فيها  موضوعات تكررت في أعماله السابقة مثل  الخسارة والندم والتضحية والشوق والإحساس بالخوف، لكن التكنولوجيا تلعب دورًا أكثر مركزية.

ويعد ايشيجورو، أشهر مؤلفي الأدب المعاصرين في العالم المتحدث بالإنجليزية وحصل على 4 ترشيحات لجائزة بوكر الأدبية ونالها عام 1989 عن روايته “بقايا النهار”، وفى عام 2008، صنفت صحيفة التايمز، إيشوجورو، المؤلف 32 في قائمتها لأعظم 50 مؤلف بريطاني منذ عام 1945.

وفى عام 2017 تم منحه جائزة نوبل للآدب، وقالت لجنة الجائزة، إن “الكاتب إيشيجورو البالغ من العمر 62 عامًا، كشف في رواياته المشحونة بالعواطف عن الهاوية الكامنة تحت شعورنا الوهمي بالتواصل مع العالم”، واشتهر الكاتب البريطاني بروايته “بقايا النهار”، التي تحولت فيما بعد لفيلم سينمائي ناجح من بطولة “أنتوني هوبكنز”.

اترك رد

Your email address will not be published.