المراحل والفئات المختلفة للذكاء الاصطناعي

16

د. جاسم حاجي

يعد الذكاء الاصطناعي جزءًا من حياتنا اليومية ولهذا أعتقد أنه من المهم أن نفهم المفاهيم المختلفة للذكاء الاصطناعي. فيما يلي أنواع مختلفة من الذكاء الاصطناعي التي ستساعدك على فهم المراحل والفئات المختلفة للذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي الضيق

يُعرف أيضًا بالذكاء الاصطناعي الضعيف، الذكاء الاصطناعي الضيق (ANI) هو مرحلة الذكاء الاصطناعي التي تتضمن آلات يمكنها فقط أداء مجموعة محددة بدقة من المهام المحددة. في هذه المرحلة، لا تمتلك الآلة أي قدرة على التفكير، إنها تؤدي فقط مجموعة من الوظائف المحددة مسبقًا.

تشمل الأمثلة على الذكاء الاصطناعي الضعيف سيري “Siri”، وأليكسا “Alexa”، والسيارات ذاتية القيادة، و”Alpha-Go”، وصوفيا الروبوت الشبيه بالبشر وما إلى ذلك. تندرج تقريبًا جميع الأنظمة القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تم إنشاؤها حتى هذا التاريخ ضمن فئة الذكاء الاصطناعي الضعيف.

الذكاء العام الاصطناعي

يُعرف أيضًا باسم الذكاء الاصطناعي القوي، الذكاء الاصطناعي العام (AGI) هو مرحلة في تطور الذكاء الاصطناعي حيث ستمتلك الآلات القدرة على التفكير واتخاذ القرارات تمامًا مثلنا نحن البشر.

لا توجد حاليًا أمثلة موجودة عن الذكاء الاصطناعي القوي، ومع ذلك، يُعتقد أننا سوف نكون قادرين قريبًا على إنشاء آلات ذكية مثل البشر.

الذكاء الاصطناعي الخارق

الذكاء الاصطناعي الخارق هو مرحلة الذكاء الاصطناعي عندما تتجاوز قدرة أجهزة الكمبيوتر البشر. يعد الذكاء الاصطناعي الخارق (ASI) حاليًا حالة افتراضية كما هو موضح في الأفلام وكتب الخيال العلمي، حيث قامت الآلات بالسيطرة على العالم.

الذكاء الاصطناعي التفاعلي

يتضمن هذا النوع من الذكاء الاصطناعي آلات تعمل فقط بناءً على البيانات الحالية، مع مراعاة الوضع الحالي فقط. لا يمكن لآلات الذكاء الاصطناعي التفاعلية أن تشكل استنتاجات من البيانات لتقييم إجراءاتها المستقبلية. يمكنها فقط تأدية مجموعة من المهام المحددة مسبقًا.

مثال على الذكاء الاصطناعي التفاعلي هو برنامج الشطرنج الشهير الذي تغلب على بطل العالم كاسباروف.

الذكاء الاصطناعي محدود الذاكرة

كما يوحي الاسم يمكن للذكاء الاصطناعي محدود الذاكرة اتخاذ قرارات مستنيرة ومحسّنة من خلال دراسة البيانات السابقة من ذاكرته. مثل هذا الذكاء الاصطناعي لديه ذاكرة قصيرة العمر أو مؤقتة يمكن استخدامها لتخزين الخبرات السابقة وبالتالي تقييم الإجراءات المستقبلية.

السيارات ذاتية القيادة هي ذكاء اصطناعي محدود الذاكرة، حيث تستخدم البيانات التي تم جمعها في الماضي القريب من أجل اتخاذ قرارات فورية. على سبيل المثال، تستخدم السيارات ذاتية القيادة أجهزة استشعار لتحديد المدنيين الذين يعبرون الطريق، والطرق شديدة الانحدار، وإشارات المرور، وما إلى ذلك لاتخاذ قرارات قيادة أفضل. يساعد هذا الأمر على منع أي حوادث مستقبلية.

الذكاء الاصطناعي لنظرية العقل

يعد الذكاء الاصطناعي لنظرية العقل نوعًا أكثر تقدمًا من الذكاء الاصطناعي. يُفترض أن تلعب هذه الفئة من الآلات دورًا رئيسيًا في علم النفس. سوف يركز هذا النوع من الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي على الذكاء العاطفي حتى يمكن فهم أفكار ومعتقدات الإنسان بشكل أفضل.

لم يتم تطوير الذكاء الاصطناعي لنظرية العقل بشكل كامل بعد، ولكن يجري بحث دقيق في هذا المجال.

الذكاء الاصطناعي الواعي بذاته

لنقم بالدعاء فقط من أجل ألا نصل إلى حالة في الذكاء الاصطناعي، حيث يكون للآلات وعيها الخاص وتصبح واعية بذاتها. هذا النوع من الذكاء الاصطناعي بعيد المنال قليلاً في ظل الظروف الحالية. ومع ذلك، في المستقبل، قد يكون تحقيق مرحلة من الذكاء الخارق ممكنًا.

حذرنا عباقرة مثل ايلون ماسك “Elon Musk” وستيفن هوكينج “Stephen Hawkings” باستمرار من تطور الذكاء الاصطناعي.

 الذكاء الاصطناعي هو مجال واسع للغاية يغطي العديد من المجالات مثل تعلم الآلة والتعلم العميق وما إلى ذلك.

اترك رد

Your email address will not be published.