بالفيديو.. روبوتات ذكية تفهم بالإشارة

9

AI بالعربي – “متابعات”

التفاعل الجسدي بين الروبوت والإنسان من التربيت على الكتف إلى تبادل اللكمات والعناق بمجرد تتبع حركة الظلال دونما حاجة إلى اللمس على الإطلاق، هذا ما نجح فيه باحثو جامعة كورنيل الأميركية الذين عملوا على تطوير روبوتات يمكن أن توجه الناس أثناء عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ، إذ يحتاج مثل هذا الروبوت إلى أن يكون قادراً على التواصل مع البشر في ظروف وبيئات قاسية.

استخدم الفريق عدسة تمكن الروبوت من الرؤية بدلاً من تثبيت عدد كبير من مستشعرات التلامس التي تضيف وزناً وأسلاكاً معقدة للروبوت من خلال وضع كاميرا داخله تمكنه من أن يستنتج نية الشخص بمجرد النظر إلى صور الظل.

وطوّر الباحثون خوارزمية عصبونية تستخدم بيانات تدريب مسجلة مسبقاً للتمييز بين ست إيماءات لمسية؛ اللمس بالكف واللكم واللمس باليدين والمعانقة والإشارة وعدم اللمس على الإطلاق بدقة تبلغ 87.5 إلى 96 في المئة وذلك تبعا لظروف الإضاءة.

كما يمكن برمجة الروبوت للاستجابة للمسات وإيماءات إضافية مثل التدحرج بعيداً أو إرسال رسالة عبر مكبر الصوت، ويمكن تحويل جلد الروبوت إلى شاشة تفاعلية. ومن خلال جمع بيانات كافية يمكن تدريب الروبوت على التعرف على مفردات تفاعلية أوسع مصممة خصيصاً لتناسب مهمة الروبوت.

إضافة إلى كل ذلك يوفر الروبوت ميزةً أصبحت نادرة بعض الشيء في القطاع التقني؛ الخصوصية، إذ أن الروبوت لا يراك إلا من خلال تتبع الظل دون حاجة لالتقاط صور عالية الدقة مما يمنح الحماية ويوفر الراحة النفسية للمستخدم.

اترك رد

Your email address will not be published.