الذكاء الاصطناعي وتقنيات الجيل الخامس والروبوتات على رأس أجندة “معرض دبي للطيران 2021”

4

AI بالعربي – “متابعات”

يستعرض معرض دبي للطيران الذي سيقام خلال الفترة 14 – 18 نوفمبر 2021 في مطار آل مكتوم الدولي، أحدث التقنيات الرقمية التي ستسهم في دعم قطاعات الطيران والفضاء والدفاع خلال مرحلة التعافي من التداعيات التي ألحقتها جائحة فيروس (كوفيد-19) بهذه القطاعات.

ولا شك أن هذه الجائحة العالمية أسهمت في زيادة وتيرة تبني الحلول التقنية الجديدة، بما فيها الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات والأمن السيبراني والحلول اللاتلامسية وتقنيات الجيل الخامس والروبوتات والأتمتة، إذ تسهم هذه الحلول بتوفير المزيد من الفرص لتعزيز مستويات السلامة وكفاءة العمليات والإنتاجية وتحقيق المزيد من الأرباح.

وأظهرت نتائج تقرير صدر مؤخراً عن شركة أكسنشر أن 69% من الرؤساء التنفيذيين في قطاعي الطيران والدفاع أشاروا إلى ضرورة إيلاء الأولوية لتوقع الأحداث التي قد تؤثر على سلاسل التوريد للمحافظة على تجربة عملائهم، حيث أكدت الجائحة العالمية على ضرورة توفير المرونة وقابلية تكييف سلاسل التوريد الخاصة بالقطاع، كما أعرب أغلبية المشاركين من الرؤساء عن ضرورة اعتماد أحدث الحلول التقنية بما فيها إنترنت الأشياء والأتمتة والأجهزة القابلة للارتداء التي ساعدت في تسريع وتيرة الأتمتة خلال السنوات الثلاث الماضية.

ويقوم 60% من الرؤساء بالاستثمار بشكل رئيسي في التقنيات التي تساعد في العمل عن بعد خلال الأشهر الستة المقبلة، الأمر الذي يشير إلى زيادة أهمية التحول الرقمي في قطاعات الطيران والفضاء والدفاع، وجرى الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة سفر مخصصة لكل مسافر بما يحقق المزيد من الرضا لديهم، في حين تتوقع دراسة أخرى وصول معدل النمو السنوي المركب لاعتماد تقنيات لذكاء الاصطناعي إلى 46.4٪ في قطاع الطيران بحلول عام 2023.

وستعمل شركات الطيران من جميع أنحاء العالم على إطلاق وعرض أحدث تقنياتها وابتكاراتها التي من شأنها تعزيز نمو القطاع في المنطقة والعالم كجزء من مشاركتها في معرض دبي للطيران 2021، وسيشمل المعرض مجموعة من المؤتمرات المخصصة لمواضيع الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس والأمن السيبراني.

ويشكل إطلاق الأفكار والابتكارات الجديدة وتعزيز تجربة العملاء فرصة كبيرة للشركات الناشئة لتطوير قطاعات الطيران والفضاء والدفاع، ومن هذا المنطلق سيقوم منظمو معرض دبي للطيران بالتعاون مع شركة جوثامز الأولى من نوعها في المنطقة والرائدة في مجال تسريع الأعمال وبناء جيل جديد من الشركات الناشئة، على إطلاق فعالية “فيستا – VISTA” خلال المعرض، والتي تعد مركزاً مخصصاً للشركات الناشئة توفر منصة للمبتكرين في مجالات الطيران والفضاء تمكنهم من الوصول إلى المستثمرين الذين يبحثون بشكل متزايد عن الحلول الجديدة التي تساعد الشركات الرئيسية العاملة في هذه القطاعات.

وقال إيلودي روبن غيرم من شركة جوثامز: “نؤكد على أهمية توفير الموارد المناسبة والتقنيات والاتصالات التي تساعد الشركات على تحقيق رؤيتها بنجاح وتسريع تبني الحلول التقنية في قطاعي الطيران والدفاع. وتتميز منظومة الشركات الناشئة بأنها مليئة بالفرص والأفكار الواعدة، فضلاً عن دور المنظومة في ربط الشركات الناشئة المبتكرة مع المستثمرين الذين يتطلعون إلى مساعدة الشركات على التوسع والنمو”.

وأضاف: “يعد معرض دبي للطيران 2021 منصة مهمة لفهم دور الابتكار والحلول والخدمات المتطورة للنمو المستقبلي لقطاعات الطيران، حيث سيكون الحدث الوحيد من نوعه الذي ينظم بشكل مباشر وبحضور شخصي لهذا العام، ونتطلع إلى التعاون مع جميع الأطراف المعنية في القطاع للمساعدة في إبراز دور التقنيات برسم ملامح القطاع في المستقبل”.

ولطالما عمل قطاعا الطيران والفضاء بإيجاد طرق جديدة للاستفادة من الفرص التي تقدمها الحلول التقنية المتقدمة الجديدة، ومن الأمثلة التي شهدها القطاع في الآونة الأخيرة في تسريع رقمنة العمليات بدولة الإمارات، حيث قامت شركة الاتحاد للطيران وبالتعاون مع شركة «سيتا» المتخصصة بتقنيات الاتصالات ضمن النقل الجوي، بتجربة على استخدام تقنية التعرف على الوجه لتحديد أفراد الطاقم والمصادقة عليهم، حيث تهدف هذه المبادرة إلى استبدال أكشاك تسجيل الوصول التقليدية، والتي تتطلب من الطاقم استخدام بطاقات هوية الموظفين كشكل من أشكال المصادقة.

وتمهد الشراكة الجديدة بين شركة أماديوس وشركة تشغيل المطارات النرويجية “أفينور” الطريق لرحلة سفر لاتلامسية بالكامل، حيث تقوم “أفينور”، التي تدير 44 مطاراً حول العالم، بتجربة التقنيات اللاتلامسية والتي تتيح للركاب تسجيل الوصول، وتسليم الأمتعة، وإنهاء إجراءات السفر حتى الصعود إلى الطائرة دون الحاجة للمس.

وأبرمت “طيران الإمارات” شراكة مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” لتكون بموجبها واحدة من أولى شركات الطيران العالمية التي تعتمد وثيقة السفر الإلكترونية، وهي عبارة عن تطبيق للأجهزة المحمولة يمّكن المسافرين من إنشاء جواز سفر إلكتروني يقوم بمصادقة متطلبات السفر في ظل جائحة كورونا بما فيها نتيجة الفحوصات أو اللقاحات إلى جانب إدارة كافة وثائق السفر بشكل رقمي وتوفير تجربة سفر للركاب سلسلة أثناء تواجدهم في المطارات.

اترك رد

Your email address will not be published.