أكبر 5 شركات أميركية ناشئة مدعومة بمشاريع الذكاء الاصطناعي

6

AI بالعربي – متابعات

تصدرت الشركات الأميركية الناشئة المدعومة بمشاريع في مجال الذكاء الاصطناعي قائمة الشركات المرجح أن تصل قيمة رأس مالها إلى مليار دولار بفضل مراهنتها على الذكاء الاصطناعي للقيام بكل شيء تقريبًا.

ومن بين قائمة ضمت 25 شركة أميركية ناشئة مدعومة بالمشاريع، كانت هناك 15 شركة تركز على مشاريع الذكاء الاصطناعي، وفيما يلي نظرة على أكبر 5 شركات استطاعت جمع رؤوس أموال لمشاريع الذكاء الاصطناعي، بالترتيب من الأقل إلى الأعلى، وفقًا لبيانات فوربس.

1- فايروركس إيه آي “FIREWORKS AI”

تأسست شركة فايروركس الناشئة على يد مجموعة من الخبراء هم: بيني تشين، ودميترو زولجاكوف، وباول جارباكي، ودميترو إيفتشينكو، وجيمس ريد، وتشينيو تشاو، ولين تشياو، وهي الرئيس التنفيذي الحالي للشركة، واستطاعت جمع 77 مليون دولار منذ انطلاقها في عام 2022.

وتهدف الشركة الناشئة إلى مساعدة الشركات على دمج منتجات الذكاء الاصطناعي الجديدة في أقل من خمسة أيام بأقل تكلفة، وهي تفعل ذلك من خلال تقديم طريقة أفضل لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، كما تستخرج أداءً أعلى من الأجهزة الموجودة، ما يقلل الحاجة إلى إنفاق المزيد من الأموال على وحدات معالجة الرسومات الأكثر تقدمًا.

ويستخدم نحو 35 ألف مطور في شركات بما في ذلك أوبر ودور داش، خدمات فايروركس إيه آي لتجربة أكثر من 100 نموذج من نماذج الذكاء الاصطناعي، مع توقعات بأن تحقق الشركة الناشئة ثلاثة ملايين دولار إيرادات في عام 2023.

2- هورايزون 3. إيه آي “HORIZON3.AI”

استطاعت شركة هورايزون إيه آي الناشئة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للعثور على نقاط الضعف وإصلاحها للمساعدة في منع الاختراقات الخطيرة قبل حدوثها، إذ تتخذ الشركة ما تسميه “منظور المهاجم” لتحديد نقاط الضعف قبل فوات الأوان.

ويأتي هذا التوجه في ظل تزايد هجمات برامج الفدية وتطورها السريع، خاصة بعدما شهد تجار السيارات في جميع أنحاء البلاد فقدان شبكات الكمبيوتر ذات المهام الحرجة في بداية موسم البيع هذا الصيف.

وبدعم من المستثمرين الرئيسيين سيغنال فاير وكرافت فينتشرز، جمعت الشركة التي أُسست على يد سنيهال أنتاني، الرئيس التنفيذي، وشريكه أنتوني بيليتيير في عام 2019، نحو 80 مليون دولار، مع إيرادات مقدرة بقيمة 11 مليون دولار لعام 2023.

3- كوديوم “CODEIUM”

أُسست شركة كوديوم على يد دوغلاس تشين، وفارون موهان الذي أصبح رئيسها التنفيذي في عام 2021، وهي خلف برنامج كوديوم الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي لتسهيل إنشاء التعليمات البرمجية ومساعدة مهندسي البرمجيات.

ورغم أنه ليس بديلًا كاملًا لمهندسي البرمجيات الباهظين، فإنه يساعد بشكل كبير في معالجة التعليمات البرمجية، كما أنه متاح بشكل مجاني، مع نسخة مدفوعة.

واستطاع التطبيق الذي جمع رأس مال بقيمة 93 مليون دولار، جمع اشتراكات مدفوعة من قبل 700 عميل، مع توقعات بأن يحقق إيرادات بقيمة مليون دولار بنهاية 2023، فيما يقول وهان إن الإيرادات تتضاعف على أساس ربع سنوي.

4- إيفن آب “EVENUP”

تأسست شركة إيفن آب الناشئة على يد رامي كارابيبار الرئيس التنفيذي الحالي، بالتعاون مع شركائه سام مشهد، وراي ميسزانيك، واستطاعوا جمع رأس مال بقيمة 100 مليار دولار منذ إطلاق الشركة في عام 2019.

وتستخدم الشركة الناشئة ومقرها في سان فرانسيسكو الذكاء الاصطناعي لمساعدة أكثر من 800 شركة محاماة متخصصة في قضايا الإصابات الشخصية في فرز السجلات الطبية التي لا نهاية لها والمذهلة اللازمة لصياغة خطابات الطلب.

وتدعي الشركة أن برنامجها يمكن أن يوفر الوقت، ويحدد المستندات المفقودة، بل ويزيد من مبالغ التسوية، وهو ما يدعم توقعات تحقيقها إيرادات تصل إلى 12 مليون دولار لعام 2023.

5- باين كون “PINECONE”

أنشأ إيدو ليبرتي، مدير الأبحاث السابق في أمازون ويب سيرفسيس، شركة باين كون في عام 2019 لمساعدة الشركات على فرز البيانات الضخمة، مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو، لاستخدامها في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وجمعت الشركة الناشئة نحو 138 مليون دولار، مع إيرادات مقدرة لعام 2023 بقيمة 17 مليون دولار، إذ استخدم أحد عملائها، البالغ عددهم خمسة آلاف عميل، قاعدة بيانات باين كون للبحث في مليارات البيانات والحصول على رؤى منها.

على سبيل المثال استخدام شركة فرونتير ميديسنس هذه الخدمات لأبحاث اكتشاف الأدوية؛ فيما استخدمته إحدى شركات الخدمات المالية للتحقق من صور الملفات الشخصية للمستخدمين لاكتشاف عمليات الاحتيال.

اترك رد

Your email address will not be published.