مستقبل البرمجة المدعوم بالذكاء الاصطناعي قريب

13

Will Knight

أنا لست مبرمجًا ماهرًا بأي حال من الأحوال، لكن بفضل برنامج مجاني يسمَّى SWE-agent، تمكنت من تصحيح وإصلاح مشكلة صعبة تتعلق بملف تم تسميته بشكل خاطئ في مستودعات كود مختلفة على موقع استضافة البرمجيات GitHub.

وجهت SWE-agent إلى مشكلة على GitHub وشاهدته وهو يتصفح الكود ويستنتج ما قد يكون خطأ. لقد حدد بشكل صحيح أن السبب الجذري للعلة كان سطرًا يشير إلى الموقع الخاطئ لملف، ثم تنقل عبر المشروع وحدد الملف وعدل الكود بحيث يعمل كل شيء بشكل صحيح. إنه النوع من الأشياء التي قد يقضي مطور غير خبير، مثلي، ساعات في محاولة تصحيحها.

يستخدم كثير من المبرمجين الذكاء الاصطناعي بالفعل لكتابة البرمجيات بسرعة أكبر. كان GitHub Copilot أول بيئة تطوير متكاملة تستفيد من الذكاء الاصطناعي. ولكن كثير من بيئات التطوير المتكاملة الأخرى ستكمل الآن تلقائيًا أجزاء من الكود عندما يبدأ المطور في الكتابة. يمكنك أيضًا طرح أسئلة على الذكاء الاصطناعي حول الكود أو جعله يقدم اقتراحات حول كيفية تحسين ما تعمل عليه.

في الصيف الماضي، بدأ جون يانغ وكارلوس خيمينيز، وهما طالبان في مرحلة الدكتوراة بجامعة برينستون، في مناقشة ما يتطلبه الأمر لجعل الذكاء الاصطناعي مهندس برمجيات حقيقيًا في العالم الواقعي. أدى ذلك إلى تعاونهم مع آخرين في برينستون لابتكار SWE-bench، وهي مجموعة من المعايير لاختبار أدوات الذكاء الاصطناعي عبر مجموعة من مهام الترميز. بعد إصدار المعيار في أكتوبر، طوَّر الفريق أداته الخاصة، SWE-agent، لإتقان هذه المهام.

SWE-agent “SWE” هو اختصار لـ”هندسة البرمجيات” هو أحد برامج الترميز بالذكاء الاصطناعي الأكثر قوة التي تتجاوز مجرد كتابة أسطر من الكود وتعمل كعملاء برمجيات، مستفيدة من الأدوات اللازمة للتعامل مع البرمجيات وتصحيحها وتنظيمها. أصبحت شركة Devin الناشئة مشهورة بفيديو عرض لأحد هذه الأدوات في مارس.

يقول أوفير بريس، عضو فريق برينستون، إن SWE-bench يمكن أن يساعد OpenAI في اختبار أداء وموثوقية عملاء البرمجيات. يقول بريس: “هذا مجرد رأيي، لكنني أعتقد أنهم سيصدرون عميل برمجيات قريبًا جدًا”.

تمامًا كما أظهر GitHub Copilot أن النماذج اللغوية الكبيرة يمكنها كتابة الكود وزيادة إنتاجية المبرمجين، قد تثبت أدوات مثل SWE-agent أن وكلاء الذكاء الاصطناعي يمكنهم العمل بموثوقية، بدءًا من بناء الكود وصيانته.

يختبر عدد من الشركات وكلاء لتطوير البرمجيات. في قمة لوحة المتصدرين لـSWE-bench، التي تقيس درجات العملاء المختلفين في مهام الترميز المتنوعة، يوجد عميل من Factory AI، وهي شركة ناشئة، يليه AutoCodeRover، وهو إدخال مفتوح المصدر من فريق في الجامعة الوطنية في سنغافورة.

اللاعبون الكبار يخطون أيضًا إلى هذا المجال. أداة لكتابة البرمجيات تُدعى Amazon Q هي إحدى أفضل الأدوات أداءً على SWE-bench. يقول ديباك سينغ، نائب رئيس تطوير البرمجيات في Amazon Web Services AWS: “تطوير البرمجيات هو أكثر بكثير من مجرد الكتابة”.

ويضيف أن AWS استخدمت العميل لترجمة مجموعات كاملة من البرمجيات من لغة برمجة إلى أخرى. يقول سينغ: “إنه أشبه بوجود مهندس ذكي جدًا يجلس بجانبك، يكتب ويبني التطبيق معك”. “أعتقد أن هذا تحول كبير”.

ساعد فريق في OpenAI فريق برينستون في تحسين معيار لقياس موثوقية وكفاءة الأدوات مثل SWE-agent، مما يشير إلى أن الشركة قد تكون أيضًا تصقل وكلاء لكتابة الكود أو القيام بمهام أخرى على الكمبيوتر.

يقول سينغ إن عددًا من العملاء يبنون بالفعل تطبيقات خلفية معقدة باستخدام Q. تشير تجاربي الخاصة مع SWE-bench إلى أن أي شخص يبرمج سيرغب قريبًا في استخدام الوكلاء لتعزيز مهاراتهم البرمجية، أو المخاطرة بالتخلف عن الركب.

المصدر: WIRED

 

اترك رد

Your email address will not be published.