علماء يحذرون: أنظمة الذكاء الاصطناعي قد تكون على وشك الانهيار

9

AI بالعربي – متابعات

حذّر باحثون مؤخرًا من أن أنظمة الذكاء الاصطناعي قد تنهار وتتحول إلى “هراء”، مع امتلاء المزيد من مواقع الإنترنت بالمحتوى الذي يصنعه الذكاء الاصطناعي نفسه.

وشهدت السنوات الأخيرة زيادة في الإثارة حول أنظمة إنشاء النصوص مثل ChatGPT من شركة OpenAI. وقد دفعت هذه الإثارة الكثيرين إلى نشر مواضيع على المدونات والمنصات من صنع تلك الأنظمة، حيث يتم إنتاج المزيد من المحتوى عبر الإنترنت بواسطة الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، تستخدم العديد من الشركات المنتجة لهذه الأنظمة نصًا مأخوذًا من الإنترنت لتدريبها. قد يؤدي ذلك إلى حلقة يتم فيها تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي المستخدمة لإنتاج هذه النصوص، على المحتوى عينه.

وقد حذّر الباحثون في ورقة بحثية جديدة من أن ذلك قد يؤدي بسرعة إلى وقوع أدوات الذكاء الاصطناعي هذه في “هراء”. وتأتي تحذيراتهم وسط قلق أكثر عمومية بشأن “نظرية الإنترنت الميتة”، التي تشير إلى أن المزيد من شبكة الإنترنت أصبحت آلية فيما يمكن أن يكون حلقة مفرغة.

لا يستغرق الأمر سوى بضع دورات من توليد هذا المحتوى ثم التدريب عليه حتى تتمكن هذه الأنظمة من إنتاج “الهراء”، وفقًا للبحث.

ووجد العلماء أن أحد الأنظمة التي تم اختبارها باستخدام نص حول الهندسة المعمارية في العصور الوسطى يحتاج فقط إلى 9 أجيال قبل أن يكون الناتج مجرد قائمة متكررة من “الهراء”، على سبيل المثال.

يُشار إلى مفهوم الذكاء الاصطناعي الذي يتم تدريبه على مجموعات البيانات التي تم إنشاؤها أيضاً بواسطة الذكاء الاصطناعي، باسم “انهيار النموذج”. ويحذر الباحثون من أن ذلك قد يصبح منتشراً بشكل متزايد مع استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر عبر الإنترنت.

اترك رد

Your email address will not be published.