أحدث تطورات الذكاء الاصطناعي ومكافحة الهجمات السيبرانية في العدد الجديد من نشرة “سدايا”

12

AI بالعربي – متابعات
أصدرت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “SDAIA” العدد 144 من النشرة الأسبوعية لـ”الذكاء الاصطناعي في أسبوع”، ويتضمن العدد الجديد متابعة لأحـدث التطـورات فـي مجالات البيانات، والذكاء الاصطناعي على المستوى العالمي.

ويتناول الإصدار الرقمي، العديد من الموضوعات والتقارير الإخبارية الهامة التي تخص الذكاء الاصطناعي والتي صدرت على مدار الأسبوع، ومنها: منظمة الأمم المتحدة تطلق مبادئ عالمية لصحة المعلومات، وبنك التسويات الدولية يدعو البنوك المركزية إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الأنظمة المالية، وموضوع أخر جاء تحت عنوان: الصيـن تطلـق تطبيقيـن مدعومين بالذكاء الاصطناعي لمكافحة الهجمات السيبرانية.

وتضمن الإصدار أيضًا، عدة تقارير إخبارية عالمية وأبحاث جديدة تخص الذكاء الاصطناعي، والتي كان من بينها: “باحثون يطورون نموذج ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر لتعزيز قدرات الروبوتات”، ودراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا حملت عنوان:”دراسة تقييم موثوقية النماذج اللغوية الكبيرة في التشخيص الطبي”. كما استعرض الإصدار كذلك، تفاصيل موسعة حول إصدار أداة جديدة لاكتشاف مقاطع الفيديو المولدة بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

وسلط الإصدار الرقمي أيضًا الضوء على موضوعات أخرى منها تطوير باحثون من جامعة جنوب فلوريدا أداة ذكاء اصطناعي لمكافحة مرض المالريا، وأبرز تفاصيل تطوير شركة “آي بي إم” ووكالة “ناسا” مجموعة من النماذج اللغوية الكبيرة مفتوحة المصدر لدعم البحث العلمي؛ واختتم الإصدار موضوعاته المنشورة خلال الأسبوع بالتركيز على إتاحة شركةWaym الأميركية خدمــة السيارات ذاتية الأجرة القيادة لجميع المستخدمين في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة؛ وتدشين شركة “Databricks” الأميركية منتجًا جديدًا يعتمد على الذكاء الاصطناعي لدعم ذكاء الأعمال.

اترك رد

Your email address will not be published.