5 جامعات بارزة توفر دراسة الذكاء الاصطناعي

9

AI بالعربي – متابعات

أضحت دراسة الذكاء الاصطناعي واحدة من أهم المهارات في الفترة الحالية، وهي تشمل العديد من المجالات الرئيسية، مثل التعلم الآلي، وتعليم الآلة، ومعالجة اللغات الطبيعية، والروبوتات وغيرها الكثير، ومع تزايد الاهتمام بهذا المجال، يبحث الكثيرون عن أفضل الجامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي.

لا سيّما وأن الذكاء الاصطناعي موضوع متطور، ولا يزال هناك عدد أقل من الدورات التدريبية في الذكاء الاصطناعي مقارنةً بالجوانب الأخرى من التكنولوجيا والأعمال.

ومع ذلك، تعمل بعض الجامعات على سدّ الفجوة بين المهارات العملية والمعرفة في هذا الموضوع، وتقدم الكثير من المساقات الدراسية الجديدة والمتطورة للطلاب.

ما أهمية دراسة الذكاء الاصطناعي؟

يُعد الذكاء الاصطناعي أحد أكثر التقنيات الواعدة لعالمنا المستقبلي، حيث يقدر العلماء أن صناعة الذكاء الاصطناعي ستسهم بمبلغ 15.7 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030.

ويمكننا أن نتوقع تطبيقات مبتكرة في الرعاية الصحية، والأعمال التجارية، والتعليم، والتصنيع، بين العديد من القطاعات الأخرى.

وبالفعل، هناك 9 من أصل 10 شركات عالمية تستثمر في الذكاء الاصطناعي، وهذا يعني، أنه إذا لم تطور فهمك لهذه التكنولوجيا ستصبح في وضع غير موات للغاية في سوق العمل.

أفضل الجامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي

– جامعة تومورو للعلوم التطبيقية

تُعد جامعة تومورو مؤسسة تعليمية فريدة من نوعها من حيث إنها تدعم تجربة التعلم عن بُعد في المقام الأول.

تدمج الجامعة تقنيات التعلم عن بُعد المتطورة للمساعدة في تزويد خريجي الغد بالمهارات التي سيحتاجونها في عالمنا المتغير باستمرار.

يستعرض برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي والتقنيات المستدامة عالم الذكاء الاصطناعي باستفاضة، مع التركيز على تطبيقات التكنولوجيا في العالم الحقيقي.

وهو برنامج مدته ثلاث سنوات ويتميز بحل المشكلات الواقعية وتقديم الإرشادات لمساعدة الطلاب عن بعد على تحقيق أقصى استفادة من الدورة.

عند التخرج، ستكون مستعدًا للعمل عالمًا أو مهندسًا في مجال الذكاء الاصطناعي، أو مديرًا في شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا.

– جامعة IU الدولية للعلوم التطبيقية في ألمانيا

تقدم جامعة IU الدولية برامج البكالوريوس والماجستير المخصصة للذكاء الاصطناعي، لذلك بغض النظر عن مستواك، يمكنك بدء رحلتك في هذه الصناعة.

تُعد هذه الجامعة في الواقع أكبر جامعة في ألمانيا وتقدم مزيجًا من الدورات التدريبية عن بعد وفي الحرم الجامعي حتى تتمكن من اختيار طريقة التعلم التي تناسبك.

يتم تقديم برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي والذي يتميز بوحدات متقدمة في التعلم الآلي، والتعلم العميق، والروبوتات.

فضلًا عن مشروع الذكاء الاصطناعي والذي يأتي في إطار الدورة التدريبية الخاصة بك، مما يسمح لك باستكشاف حالات الاستخدام العملي للتكنولوجيا.

– معهد ديجيندورف للتكنولوجيا

معهد ديجيندورف للتكنولوجيا هو جامعة بحثية مشهورة وله حرم جامعي تكنولوجي رائد في ديجيندورف، بافاريا في ألمانيا.

بشكل عام، تضم الجامعة 8000 طالب من 100 جنسية مختلفة – لذلك ستدرس مع مجموعة متنوعة للغاية.

تقدم هذه المؤسسة أيضًا درجتَـيِ البكالوريوس والماجستير في الذكاء الاصطناعي داخل الحرم الجامعي، ما يتيح لك الاستفادة من فرص التواصل الشخصي وجميع مرافق المدرسة.

بالنسبة للماجستير في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، يقضي الطلاب فصلًا دراسيًا واحدًا في ديجيندورف، وفصلًا دراسيًا واحدًا في جامعة جنوب بوهيميا في جمهورية التشيك.

وستكمل أيضًا تدريبًا إلزاميًا كجزء من برنامجك، مما يسمح لك باكتساب خبرة عملية في إحدى شركات التكنولوجيا.

وبصرف النظر عن التعلم العملي، ستتبع أيضًا مجموعة واسعة من الوحدات تستعرض كل المساقات بدءًا من البرمجة الموازية وحتى الذكاء الحسابي، ما يعدك لمهن رفيعة المستوى في مجال الذكاء الاصطناعي.

– جامعة سابينزا.. روما

تعد جامعة سابينزا في روما واحدة من أكبر المؤسسات التعليمية في أوروبا، وواحدة من أفضل أماكن التعلم في إيطاليا.

تتعاون الجامعة مع 400 مؤسسة أخرى في جميع أنحاء أوروبا، مما يعني أنها مركز للتعليم الدولي، ويمكن للطلاب أيضًا الاستفادة من الرسوم الدراسية المنخفضة.

إذا كنت تبحث عن دورات في الذكاء الاصطناعي، فقد أتيت إلى المكان الصحيح، حيث تقدم سابينزا درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر التطبيقية والذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى درجة الماجستير في الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

يقوم كلا البرنامجين بإعداد الطلاب لوظائف متنوعة في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والبرمجة.

في برنامج الماجستير الخاص بهم، سوف تأخذ نظرة واسعة على الذكاء الاصطناعي.

على سبيل المثال، ستدرس وحدات في التعلم الآلي، والروبوتات، والشبكات العصبية، والروبوتات الطبية.

هناك أيضًا مواد اختيارية أخرى في الذكاء الاصطناعي والروبوتات يمكن للطلاب الاختيار من بينها، حتى تتمكن من تصميم برنامج يناسب أهدافك المهنية.

– جامعة ستراثكلايد

تعد جامعة ستراثكلايد في جلاسكو واحدة من أفضل الجامعات في أسكتلندا: في عام 2020، حصلت على لقب الجامعة الأسكتلندية لهذا العام.

تقدم المؤسسة دورتين متقدمتين في الذكاء الاصطناعي، والتي تركز على عنصر مختلف من التكنولوجيا وهي الذكاء الاصطناعي والتطبيقات والتعلم الآلي والتعلم العميق.

وقد تم تطوير دورة الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الخاصة بهم للطلاب الذين ليس لديهم خلفية في علوم الكمبيوتر، ما يجعل من السهل تبديل المسارات المهنية إلى هذا الموضوع المبتكر.

في درجة الماجستير في الذكاء الاصطناعي والتطبيقات، ستستكشف الجانب الفني للذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى الموضوعات ذات الصلة، بما في ذلك الأخلاقيات والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي للتمويل.

في الواقع، تعطي الدورة الأولوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويجب أن تستكشف أطروحتك النهائية أحد هذه التطبيقات بالتفصيل.

اترك رد

Your email address will not be published.