مايكروسوفت تبدأ في تدريب نموذج ذكاء اصطناعي لمنافسة جوجل وOpenAI

19

AI بالعربي – متابعات

بدأت شركة مايكروسوفت في تدريب نموذج لغوي جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي لمنافسة نماذج شركتي OpenAI و”ألفابت” المالكة لجوجل، وفق موقع “ذي إنفورميشن”.

ونقل الموقع عن موظفين اثنين مطلعين في مايكروسوفت أن النموذج الجديد، ويُشار إليه داخليًا باسم MAI-1، يشرف عليه مصطفى سليمان المُعيَّن حديثًا، وهو أيضًا مؤسس مشارك في DeepMind، وحدة الذكاء الاصطناعي في جوجل، ورئيس تنفيذي سابق لشركة Inflection AI الناشئة.

وأفاد التقرير بأن الغرض الدقيق للنموذج لم يتحدد بعد وسيتوقف على مدى جودة أدائه، وأن مايكروسوفت ربما تعرض لمحات من نموذجها الجديد في أقرب تقدير خلال مؤتمرها للمطورين هذا الشهر.

وذكر التقرير أن MAI-1 سيكون “أكبر بكثير” من نماذج المصدر المفتوح السابقة الأصغر التي دربتها مايكروسوفت سابقاً، ما يعني أنه سيكون أعلى سعرًا.

وأطلقت مايكروسوفت الشهر الماضي نموذجًا أصغر للذكاء الاصطناعي تحت اسم “فاي-3-ميني” في ظل تطلعها إلى استقطاب قاعدة عملاء أوسع بخيارات معقولة التكلفة.

وتستثمر الشركة مليارات الدولارات في OpenAI وزودت مجموعة تطبيقاتها الإنتاجية بتكنولوجيا الشركة المطورة لتطبيق ChatGPT، ما سمح لها بتصدُّر سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي مبكرًا.

وذكر التقرير أن مايكروسوفت تخصص قطاعًا ضخمًا من الخوادم المزودة بوحدات معالجة رسوم من “إنفيديا”، بالإضافة إلى مجموعات هائلة من البيانات لتحسين النموذج.

وأضاف التقرير أن MAI-1 سيتضمن 500 مليار متغير، بينما يُقال إن GPT-4 المملوك لشركة OpenAI يحتوي على تريليون، وإن (فاي-3-ميني) يتضمن 3.8 مليار.

اترك رد

Your email address will not be published.