صعود “موسيقى الذكاء الاصطناعي” يثير قلق مشاهير الفن

4

AI بالعربي – متابعات

أُطلق حديثًا “Udio”، مولّد الذكاء الاصطناعي، محاولًا أن يهيمن على السوق بعد سيطرة “Suno” الأخيرة، وانتشاره الواسع عبر الإنترنت مدعومًا بشركة ذات ثقل كبير في مجال التكنولوجيا والموسيقى. وأثار هذا الصعود السريع لموسيقى الذكاء الاصطناعي مخاوف الكثير من مشاهير الفن البشر من انتهاك حقوق النشر، ومنهم جون بون جوفي، وبيلي إيليش.

تمويلات ضخمة

بعد التجربة والتحقق من جودة الأغاني التي تفوق جودة الأغاني المنتجة الأخرى من منافسيهم في مجال صناعة الموسيقى، حققت “Udio” تمويلًا بقيمة 10 ملايين دولار من مستثمرين عالميين مثل مؤسس إنستغرام مايك كريغر، ولاقت الشركة اهتمامًا كبيرًا.

 قلق مشاهير الفن من الروبوتات

بحسب مجلة “Rolling Stone” الأميركية، فقد وقع نحو 200 فنان، ومنهم: جون بون جوفي، وبيلي إيليش ونيكي ميناج، على رسالة مفتوحة مجازها مطالبة المطورين “بتهدئة الأمور” فيما يتعلق بروبوتات صناعة الموسيقى، بحجة أنها تنتهك “حقوق الفنانين البشر”. وبين ثناء على جودة الأغاني ومطالبة بحفظ حقوق الفنانين، تكمن الصعوبة في إيجاد توازن يلبي احتياجات الجميع، ويمكن أن يكون ذلك عن طريق تقديم أدوات موسيقية ذكية للموسيقيين؛ لاستخدامها كمساعدة إبداعية بدلاً من أن تكون بديلًا للفن البشري.

 “Udio AI”و “Suno AI”

يوفر Udio AI Music Generator وظيفة إنشاء الأغاني بناءً على أوصاف النص؛ إذ يسمح للمستخدم بإنتاج أغانٍ بناءً على الوصف الذي يتم تقديمه للبرنامج. وكذلك يساعد Suno AI، في توليد أغانٍ واقعية تجمع بين الغناء والآلات الموسيقية.

اترك رد

Your email address will not be published.