“الهوية البيومترية”.. نظام آلي يسمح بالتنقل حول العالم دون وثائق مادية

42

AI بالعربي – متابعات

في خطوة تجعل عمليات السفر سريعة وميسرة للغاية، أعلنت العديد من الدول حول العالم، البدء في تفعيل نظام آلي يتيح الهجرة والتنقل دون جواز سفر ولا أي وثائق أخرى، وذلك ابتداء من العام الجاري 2024؛ إذ سيتم اعتماد البيانات الحيوية والبيومترية، وتشمل بصمات الأصابع والتعرف على الوجه لتحل محل الأوراق التقليدية ووثائق السفر. وتسمح بطاقات الهوية الرقمية، المتوافقة مع معايير منظمة الطيران المدني الدولي “ICAO” للمسافرين بالسفر باستخدام نسخ رقمية آمنة من جوازات سفرهم على الهواتف المحمولة. وبحسب المختصين، فإن هذا النظام قد يصبح اتجاهًا مستقبليًا معتمدًا من جميع الدول للسفر حول العالم.

تفعيل النظام في معظم الدول
أعلنت وزيرة الاتصالات في سنغافورة، جوزفين تيو، أن بلادها ستكون واحدة من الدول الأولى في العالم التي تقدم نظامًا آليًا للتنقل دون جواز سفر، وسيقدم مطار شانغي في سنغافورة نظام هجرة آليًا سيسمح لبعض الركاب بالمغادرة دون جوازات سفر، وباستخدام البيانات الحيوية أو البيومترية. لكن أكدت جوزفين تيو، أن جوازات السفر ستظل مطلوبة للعديد من البلدان خارج سنغافورة التي لا تقدم تصريحًا بدون جواز سفر.

وتُستخدم تقنية التعرف على الوجه في دول أخرى من العالم، ومنها: مطار هونغ كونغ الدولي، وطوكيو ناريتا، وطوكيو هانيدا، ومطار أنديرا غاندي الدولي في دلهي، ولندن هيثرو، وباريس شارل ديغول، من بين مطارات أخرى. وتسمح بطاقات الهوية الرقمية، المتوافقة مع معايير منظمة الطيران المدني الدولي “ICAO” في Aruba Networks، للمسافرين بالسفر باستخدام نسخ رقمية آمنة من جوازات سفرهم على الهواتف المحمولة. وبدأ مطار فرانكفورت الدولي في تطبيق التكنولوجيا الذكية على المسافرين هناك لتحديد هويتهم وتسجيلهم دون اللجوء إلى الأوراق التقليدية، من خلال التعرف عليهم من بصمة الوجه؛ حيث مكنت شركتا سيتا وفرابورت المختصتين في تكنولوجيا المطارات، جميع شركات الطيران في مطار فرانكفورت من استخدام القياسات الحيوية للوجه كوسيلة لتحديد الهوية، وذلك من لحظة تسجيل الوصول حتى الصعود إلى الطائرة.

وفي الولايات المتحدة، قامت شركات الطيران الكبرى مثل الخطوط الجوية الأميركية ويونايتد ودلتا بتجربة تسجيل الوصول البيومتري، وتسليم الحقائب وبوابات الصعود إلى الطائرة في مطارات مختارة على مدار العامين الماضيين. ومع بداية عام 2018، قدم مطار دبي الدولي “البوابات البيومترية”، التي تستخدم التعرف على الوجه للتحقق من هويات المسافرين، ويُسمح للركاب أيضًا باستخدام بصمات أصابعهم أو مسح وجوههم للمصادقة.

وأعلنت في وقت سابق من العام الماضي 2023، شركة مطارات الرياض بالتعاون مع شركة سيتا العالمية عن نجاح تجربة رحلة السفر الذكية في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، حيث تتطلب الأجهزة الإلكترونية في مطار الملك خالد الدولي من المسافرين الوقوف أمام الشاشة التي تلتقط صورة للوجه ترتبط بشكل مباشر بجميع وثائق السفر للأشخاص.

كيف تُحدد هوية الأفراد؟
تعد القياسات الحيوية هي قياسات بيولوجية يمكن استخدامها لتحديد هوية الأفراد. وبحسب الباحثين، فإن شكل الأذن، والطريقة التي يجلس بها الشخص ويمشي، وروائح الجسم الفريدة، والأوردة في اليدين، وحتى تشوهات الوجه؛ هي معرفات فريدة أخرى، وتحدد هذه السمات القياسات الحيوية.

اترك رد

Your email address will not be published.