“المنافسة الأميركية” تحقق في استثمارات الذكاء الاصطناعي التوليدي

13

AI بالعربي – متابعات

أعلنت هيئة المنافسة الأميركية “إف تي سي” أنها أطلقت تحقيقاً بشأن استثمارات بمليارات الدولارات لمجموعات “مايكروسوفت” و”جوجل” و”أمازون” في شركتي “OpenAI” و”أنثروبيك” الناشئتين المتخصصتين في الذكاء الاصطناعي التوليدي. وقالت رئيسة الهيئة لينا خان، في بيان مساء الخميس: “يتّضح أن التكنولوجيا الجديدة يمكن أن تنشئ أسواقاً جديدة ومنافسة صحية”، وأضافت: “لكن علينا التنبّه إلى التكتيكات التي تقفل هذه الفرصة”.

وسيركز التحقيق على استثمارات كل من “مايكروسوفت” في شركة “OpenAI” الناشئة، و”أمازون” و”جوجل” في “أنثروبيك”، المنافسة المباشرة لـ “OpenAI”.ويُفترض أن يتوصل التحقيق إلى معلومات تتعلق باستراتيجية الشركات، والعواقب المترتبة على إطلاق منتجات جديدة، والتأثير على حصص السوق وعلى إتاحة الموارد اللازمة لأنظمة الكومبيوتر هذه التي تتطلب شرائح إلكترونية متطورة.

وتعليقاً على هذا القرار، قالت ناطقة باسم “جوجل”: “نأمل في أن تُعلَن أسماء الشركات التي لا تتيح (جوجل كلاود)، أو التي لها تاريخ طويل في تقييد الزبائن، وتتبنى النهج نفسه في الخدمات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي”. وعدَّت “جوجل” أنّ “مايكروسوفت” تسعى إلى بناء نظام مغلق وحصري باستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي الذي ابتكرته “OpenAI”، في حين تتيح منصتها السحابية استخدام نحو مائة نموذج لغوي مختلف. وعلى الجهة الأخرى من الأطلسي، أطلقت المفوضية الأوروبية حزمة إجراءات بهدف دعم الشركات الأوروبية الناشئة والصغيرة والمتوسطة في تطوير ذكاء اصطناعي جدير بالثقة ويحترم قيم وقواعد التكتل.

يأتي ذلك في أعقاب الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بشأن قانون الاتحاد الأوروبي للذكاء الاصطناعي (وهو أول قانون شامل في العالم بهذا الشأن)، ويهدف إلى دعم تطوير ونشر واستخدام ذكاء اصطناعي جدير بالثقة في الاتحاد الأوروبي. وتتضمن الحزمة اقتراحاً لتوفير حرية وصول مميزة لشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة ومجتمع الابتكار الأوسع لأجهزة الحاسوب العملاقة، كما تتضمن تعديلاً للائحة المركز الأوروبي لكفاءة الحوسبة عالية الأداء بما يسمح بإنشاء مصانع للذكاء الاصطناعي، ركيزةً جديدة لأنشطة التعهيد المشترك للحواسيب العملاقة في الاتحاد الأوروبي.

كما تقرر إنشاء مكتب للذكاء الاصطناعي داخل المفوضية الأوروبية، ليضمن تطوير وتنسيق سياسة الذكاء الاصطناعي على المستوى الأوروبي، بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذ وتطبيق قانون الذكاء الاصطناعي المقبل. وبدعم مالي من المفوضية، ستشمل هذه الحزمة إجمالي استثمارات عامة وخاصة إضافية بقيمة 4 مليارات يورو حتى عام 2027. كذلك فإن المفوضية الأوروبية أيضاً بصدد إنشاء تحالفين أوروبيين للبنية التحتية الرقمية، مع عدد من الدول الأعضاء. وأصدرت المفوضية يوم الأربعاء بياناً يوضح النهج الاستراتيجي الذي تتبعه في استخدامات الذكاء الاصطناعي.

اترك رد

Your email address will not be published.