“أمازون” تُعلن عن أجهزتها المعززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي

22

AI بالعربي – خاص

أعلنت شركة “أمازون“، خلال معرضها السنوي عن أبرز أجهزتها وتقنياتها الجديدة. ومن أهم الأفكار التي عرضتها خلال الحدث، هي خطتها لتطوير المساعد الصوتي “أليكسا” عن طريق تعزيزه بتقنيات الذكاء الصناعي التوليدي؛ إذ تسعى الشركة الأميركية لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع قطاعاتها كالتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية.

نموذج لغة أكثر تعبيرًا
أكدت الشركة الأميركية أن مساعدها الصوتي “أليكسا” سيتم دعمه بتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وستستجيب ميزة دردشة Alexa الجديدة لمجموعة متنوعة من الطلبات باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي المبني على نموذج لغة كبير مع مصادر متنوعة للغات، إذ يجعل وضع الدردشة AI الجديد في Alexa المساعد أكثر تحادثًا وتعبيرًا.

ووفقًا للتحديث الجديد، فإن المستخدم لن يحتاج إلى الاستمرار في تكرار “Alexa” في كل مرة تتحدث فيها؛ فإذا قام بالتسجيل في المعرف المرئي للشركة، فيمكنه بدء محادثة فقط من خلال مواجهة الشاشة على جهاز Echo المزود بكاميرا. ويمكن لـAlexa الآن ضبط لهجتها و”عاطفتها” بناءً على السياق الذي يدور من خلاله الحديث.

بالإضافة إلى ذلك ستستخدم “أليكسا” تعابير حسية بالصوت في حديثها لتوحي للمتحدث بأنها منتبهة لما يقول مثل “اها، اه”. وستحاول المساعدة في كتابة القصائد والمساعدة في التخطيط للعطلات.

مساعد صوتي تشاركه أفكارك
تخطط أمازون لبناء مساعد صوتي مفيد حقًا ليس الغرض منه قراءة الرسائل أو ضبط المنبه وحسب، بل مساعد توكل له المهام الاعتيادية وتناقشه بأفكارك التي تخشى مشاركتها مع البشر، باختصار مساعد شبيه بالموجود في فيلم .Her

تحويل الكلام إلى كلام
وقال روهيت براساد، نائب الرئيس الأول لشركة أمازون: “نحن نعمل على نموذج جديد، والذي نشير إليه باسم تحويل الكلام إلى كلام، بدلًا من تحويل طلب العميل الصوتي أولًا إلى نص باستخدام التعرف على الكلام، ثم استخدام LLM لإنشاء استجابة نصية أو إجراء، ثم تحويل النص إلى كلام لإنتاج الصوت مرة أخرى.. سيعمل هذا النموذج الجديد على توحيد هذه المهام، وإنشاء تجربة محادثة أكثر ثراءً”.
وتسعى أمازون لتطوير تقنيات الذكاء الصناعي في جميع قطاعاتها كالتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، حيث يقول رئيسها التنفيذي أندي جاسي، إن كل أقسام أمازون لديها مشاريع متعددة في الذكاء الصناعي، للرفع من كفاءة الشركة.

Echo Show 8
أطلقت أمازون، أيضًا في مؤتمرها جهاز “إيكو شو 8” الجديد، الذي يتميز بتحديثات لشاشته والكاميرا والميكروفونات.
ويُعد استشعار القرب ميزة بارزة في النموذج الجديد؛ حيث يمكنه ضبط واجهة المستخدم الخاصة به اعتمادًا على مدى قربك منه.
على سبيل المثال، أظهر العرض التوضيحي أن تطبيق الطقس استخدم خطًّا أكبر عندما كان الشخص يقف بعيدًا، لكنه قلص الخط وأضاف تفاصيل أكثر دقة مع اقترابه.

Echo Frames
وطرحت أمازون تحديثًا للنظارات الذكية “إيكو فريمز” لأول مرة منذ أكثر من عامين؛ إذ يتمتع الجهاز القابل للارتداء بعمر بطارية أطول يصل إلى ست ساعات من تشغيل الوسائط المستمر، وربما الأهم هو أن النماذج الجديدة أقل نحافة بنسبة 15% من الجيل السابق؛ مما يجعلها تبدو أشبه بالنظارات العادية وأقل كمنتج تقني ضخم تضع على وجهك.
تتمتع إطارات Echo Frames الجديدة أيضًا “بتجربة صوتية معاد تصميمها”، بما في ذلك صوت أكثر توازنًا ووضوحًا، وتشويه أقل. وتم أيضًا تحسين معالجة الكلام على متن الطائرة؛ مما قد يؤدي إلى استجابات أكثر موثوقية في بيئات متنوعة.

اترك رد

Your email address will not be published.