جوجل تطلق خدمات بحث جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي

19

AI بالعربي – متابعات

أطلقت شركة جوجل، خاصية جديدة للبحث، تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتسمح للمستخدمين بالحصول على المعلومات بسهولة دون الحاجة إلى مغادرة أي تطبيق خلال استخدامه. وكشفت الشركة الأميركية عن خاصية Circle to Search خلال مؤتمر إطلاق هواتف Samsung Galaxy S24، وتتمثل في الضغط باستمرار على زر الشاشة الرئيسية للهاتف، ثم يحدد المستخدم أي عنصر أو نص في الصور أو الفيديوهات أو أي محتوى يظهر على الشاشة لإجراء البحث من خلال جوجل.

 

ولا تحتاج الخاصية الجديدة، إلى مغادرة التطبيق المفتوح، أو الانتقال إلى أي متصفح أو حتى تطبيق جوجل نفسه، لأن عملية البحث تجرى في الشاشة نفسها مباشرة. وأشارت جوجل، إلى أن الخاصية الجديدة، تعمل داخل مختلف تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي على الهواتف العاملة بنظام “أندرويد”، موضحة أنه عندما يشاهد المستخدم أي فيديو على تطبيق يوتيوب، فيمكنه تحديد عنصر أو نص داخل الفيديو دون الحاجة إلى إيقافه، وتظهر بعد ذلك شاشة جوجل بنتائج البحث.

 

وتعتمد الميزة على نموذج جوجل الذكي Gemini Nano، المخصص للعمل على الهواتف الذكية، ويحتاج إلى معالجات مطورة، مثل معالج جوجل الخاص Tensor G3، وكذلك معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 3.

تطوير البحث بالكاميرا

وأعلنت جوجل، تطوير خاصية البحث باستخدام الكاميرا، والتي تتمثل في تصوير المستخدم ما يرغب في معرفة المزيد عنه، بأن عززت عملية البحث بإضافة المزيد من السياق في صورة محتوى مكتوب، لجعل البحث أكثر قدرة على الوصول لنتائج مفيدة.

وأوضحت الشركة، أن تطوير البحث بالكاميرا يشمل إمكانية التقاط صورة للشاشة للبحث عن لون آخر لفستان مثلاً، مع إضافة كلمة “أخضر” للحصول على الفستان نفسه باللون الأخضر، أو تصوير موضع معين في المنزل للحصول على طاولة جانبية تتناسب مع ألوان وتصميم الأثاث في ذلك الموقع، مع إضافة عبارة نصية تقول: “اعثر على طاولة جانبية بنفس أسلوب تصميم الأثاث”.

ويعتمد هذا التحديث على نموذج جوجل الذكي MUM، والذي يساعد على إجراء عمليات بحث متعددة المدخلات، المتنوعة بين المدخلات البصرية من صور ولقطات للشاشة، والنصوص. ويتوفر هذا التحديث باللغة الإنجليزية، داخل الولايات المتحدة فقط، حالياً، ولم توضح الشركة موعد تقديم الدعم للغات والدول الأخرى.

اترك رد

Your email address will not be published.