دراسة استقصائية: قادة الأعمال قلقون بشأن التأثير المجتمعي لجيل الذكاء الاصطناعي الجديد

15

AI بالعربي – متابعات

أظهرت نتائج استطلاع ربع سنوي جديد لشركة “Deloitte”، الرائدة في مجال الاستشارات المهنية، قلق قادة الأعمال حول العالم إزاء التأثيرات المجتمعية لجيل الذكاء الاصطناعي الجديد. وأظهرت إحدى نتائج الدراسة الاستقصائية التي أجرتها الشركة لدراسة حالة الذكاء الاصطناعي التوليدي في المؤسسة، بمشاركة 2800 من المديرين إلى مستوى المديرين التنفيذيين عبر 6 صناعات، و16 دولة، أنه على الرغم من تفاؤل رواد الأعمال بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي العام في مؤسساتهم، يتوقع 79% من المشاركين أن الذكاء الاصطناعي الإنتاجي سيغير مؤسساتهم في غضون ثلاث سنوات؛ إلا أنهم يركزون أكثر على الحصول على فوائد عملية اليوم.

أسباب قلق قادة التكنولوجيا
يشعر أكثر من نصف قادة الأعمال والتكنولوجيا بالقلق بشكل خاص من أن الاستخدام الواسع النطاق لجيل الذكاء الاصطناعي، حيث يتوقعون أنه سيؤدي إلى مركزية القوة الاقتصادية العالمية وزيادة عدم المساواة الاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك، يُنظر إلى الموهبة التقنية على أنها العائق الأول أمام اعتماد الذكاء الاصطناعي، يليها الامتثال التنظيمي وقضايا الحوكمة، بحسب الدراسة.
وفي هذا الصدد قالت بينا أماناث، الرئيس العالمي لمعهد ديلويت للذكاء الاصطناعي، في مقابلة مع VentureBeat، إنها فوجئت بسرور بكيفية تفكير قادة الأعمال في التأثيرات المجتمعية الأوسع للذكاء الاصطناعي التوليدي. وقالت: “هذا رقم مرتفع جدًا وكان بمنزلة مفاجأة جيدة، فضلاً عن حقيقة أن غالبية المشاركين متفقون على أن هناك حاجة لمزيد من التنظيم والتعاون، وهذا يجعلني أشعر بالتفاؤل الشديد، لأننا لا نركز فقط على خلق قيمة الأعمال، لا يزال هناك الكثير مما يتعين علينا القيام به مع توسع نطاق هذا المشروع، ولكن في الوقت نفسه، نحاول موازنة ذلك مع العوامل المجتمعية”.
وأكدت أنها فوجئت أيضًا بمدى اعتماد المؤسسات على حلول الذكاء الاصطناعي الجاهزة بدلاً من بناء حلول الذكاء الاصطناعي العامة المركزة والمتميزة والمخصصة للصناعة.

اترك رد

Your email address will not be published.