ChatGPT أشهر أدوات إنشاء المحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي

27

AI بالعربي – خاص

يعد “ChatGPT” من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التي تحظى باهتمام الكثير من المستخدمين حول العالم، وهو عبارة عن روبوت أو برنامج دردشة مدعوم بتقنية AI قامت بتطويره شركة “ OpenAI“؛ مما يمنح المستخدمين الفرصة لطرح الأسئلة أو طلب المشورة أو الانخراط في محادثات صغيرة، ويجيب عما يطرح عليه من أسئلة بشكل مفصل. كما يسمح بإنشاء المحتوى بلغات مختلفة وإعادة صياغة المقالات وترجمة النصوص، بالإضافة إلى كتابة منشورات مواقع التواصل الاجتماعي وكتابة الأكواد البرمجية.

يعتمد تطبيق “ChatGPT” في عمله على ما يسمى “LLM” أو “نموذج اللغة الكبير”؛ إذ يتم تدريب هذه الشبكات العصبية على كميات هائلة من المعلومات من الإنترنت للتعلم العميق؛ مما يعني أنها تولد استجابات جديدة تمامًا، بدلاً من مجرد إعادة استجابات معلبة محددة، فهي ليست مصممة لغرض محدد مثل روبوتات المحادثة في الماضي. تم إطلاقه عام 2022 ويحظى باستخدام الملايين حول العالم.

وهناك استخدامات عديدة لـ”ChatGPT” وتشمل الكثير من المجالات، من شرح مفاهيم علمية معقدة إلى كتابة أكواد “رموز رقمية” تستخدم في البرمجة، إلى كتابة مقالات وقصائد وقصص جديدة بأي أسلوب تتخيله، وتأليف نكات عن أي موضوع تحدده له.

طريقة استخدام “ChatGPT”

يعد استخدام “ChatGPT” سهلًا وبسيطًا. في البداية يجب إنشاء حساب مجاني مع OpenAI قبل البدء، كذلك لديك خيار اختيار تسجيل دخول سهل باستخدام حساب جوجل أو حساب مايكروسوفت، أو مجرد إدخال عنوان بريدك الإلكتروني.  في الخطوة التالية سيطلب منك إدخال رقم هاتفك؛ ومع ذلك ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك استخدام رقم هاتف افتراضي “VoIP” للتسجيل في OpenAI، لأنك ستتلقى بعد ذلك رقم تأكيد، ستدخله في صفحة التسجيل لإكمال الإعداد.

سترى بعض القواعد الأساسية حول “ChatGPT”، بما في ذلك الأخطاء المحتملة في البيانات، وكيفية قيام OpenAI بجمع البيانات، وكيف يمكن للمستخدمين إرسال التعليقات؛ وكلها تتساءل عما إذا كان ChatGPT آمنًا للاستخدام أم لا، بمجرد الانتهاء من ذلك ستعلم أنك قد سجلت بنجاح.

مميزات أداة “ChatGPT”

يتوافر العديد من المميزات في أداة “ChatGPT” التي تجعلها مناسبة لجميع المستخدمين؛ إذ تتميز بسهولة الاستخدام، وتتيح للمستخدمين إرسال الرسائل النصية والملفات والصور والفيديوهات بشكل مجاني وبدون حدود. كما تتيح للمستخدمين إنشاء مجموعات خاصة بهم ودعوة أصدقائهم للانضمام إليهم.

كما يتميز “ChatGPT” بميزة الأمان، ويحرص على حماية بيانات المستخدمين وتشفيرها، كما يتيح للمستخدمين خيار تفعيل وضع “التحدث السري” وهو خيار يمكن المستخدم من إخفاء الرسائل وجعلها غير مرئية للآخرين.

كما يساعد “ChatGPT” على الكتابة بأنماط مختلفة، ويستخدم في تحليل البيانات وترجمة النصوص بعدة لغات مختلفة. كما تدعم الأداة اللغة العربية وهي ميزة لا تتوافر في العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي.

عيوب “ChatGPT”

هناك بعض العيوب في أداة “ChatGPT” أبرزها أن الخدمة ليست متاحة في جميع دول العالم، كما أن المحتوى المقدم قد لا يكون محايدًا، وفي بعض الأوقات قد توفر معلومات خاطئة. كما تحتاج الأداة إلى بعض التعليمات منك أو النظام للحصول على محتوى متكامل.

من العيوب أيضًا في أداة “ChatGPT” أنها لا تفهم المصطلحات الغريبة أو الكلمات العامية مما ينتج عنه نتائج غير دقيقة. كما أن المحتوى المقدم باللغة العربية جيد، ولكنه ليس ممتازًا. إضافة إلى أن هذه الأداة لا تتوافر فيها معلومات عن بعض الأحداث قبل عام 2021 لكونها أداة حديثة.

 

اترك رد

Your email address will not be published.