جيل جديد من الذكاء الاصطناعي.. جوجل تطلق برنامج ” Gemini “

30

AI بالعربي – متابعات

أطلقت جوجل، من خلال شركة “DeepMind” برنامج “Gemini” للذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي تشر تقارير إلى أنه سيصبح منافسا بارزا لبرنامج “ChatGPT”، الذي كشفته شركة “OPenAI” العام الماضي. وفقًا لما نشره موقع الحرة.

وتقول جوجل إن “Gemini” يمثل نوعا جديدا من نماذج الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه العمل مع النصوص والصور والفيديو، وهو ما قد يمثل الخوارزمية الاكثر أهمية في تاريخ غوغل بحسب تقرير نشرته موقع “وايرد”.

وسيكون الإصدار الأولي لـ Gemini باللغة الإنجليزية، حيث سيتاح استخدامه في أكثر من 170 دولة، اعتبار من 13 ديسمبر، للمطورين عبر منصة للحوسبة السحابية “جوجل كلاود”، وسيتم إدماجه ضمن منتجات جوجل بما في ذلك في المحتوى التوليدي والإعلانات.

 

وقالت جوجل إن أقوى إصدار من Gemini سيظهر، في عام 2024، بعد انتهاء عمليات التطوير واختبارات الأمان.

وسيكون Gemini قادرا على العمل بنماذج أكثر مرونة بدءا من مراكز البيانات وحتى الأجهزة المحمولة، بحسب جوج، إذ سيطرح ضمن ثلاثة نماذج:

  •  Gemini ألترا: مخصص لنماذج العمل الكبيرة والأكثر تعقيدا.
  •  Gemini برو: مخصص للعمل ضمن نماذج واسعة المهام.
  •  Gemini نانو: مخصص للعمل ضمن نطاق المهام على الأجهزة بحد ذاتها.

وحدّثت جوجل عمل محرك البحث المدعوم بربوت “بارد” المشابه لروبوت “ChatGPT”، وهو ما سيجعل الشركة قادرة على التفكير والتخطيط بشكل أكثر تقدما، كما سيتم دمجه في نسخة جديدة من “ألفا كود” الذي يستخدم في البرمجة. ورغم إقبال كبرى شركات التقنية على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إلا أن المخاطر المترتبة عن التطور المتسارع لهذه التقنية الثورية تثير الكثير المخاوف بما دفع إلى تنامي تنظيمها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركةجوجل، ساندر بيتشاي، إن “كل تحول تكنولوجي يمثل فرصة لتعزيز الاكتشافات العلمية وتسريع التقديم البشري وتحسين الحياة.. أعتقد أن التحول الذي نشهده الآن مع الذكاء الاصطناعي سيكون الأكثر عمقا وأكبر بكثير من التحول إلى الهاتف الخلوي أو إلى الويب من قبله. وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يتمتع “بالقدرة على إيجاد الفرص من الحياة اليومية إلى المهام غير العادية للناس في كل مكان. وسوف يجلب موجات جديدة من الابتكار والتقدم الاقتصادي ويدفع المعرفة والتعلم والإبداع والإنتاجية على نطاق لم نشهده من قبل”.

ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لـ”غوغل ديب مايند”، قال: “أردنا لفترة طويلة بناء جيل جديد من نماذج الذكاء الاصطناعي مستوحاة من الطريقة التي يفهم بها الناس العالم ويتفاعلون معها”.

اترك رد

Your email address will not be published.