ابتكار روبوت الذكاء الاصطناعي يعمل تنظيف الغرف وفرز الغسيل

31

AI بالعربي – متابعات

في خطوة نحو حلّ مشكلة الفوضى المنزلية، قدمت جامعة برينستون روبوتاً ذكيًا يحمل اسم “TidyBot”، الذي يعد فارقًا في حياة الآباء والمراهقين على حد سواء. هذا الروبوت الابتكاري يتمتع بقدرة فائقة على ترتيب الغرف وفرز الغسيل، ما يوفر حلًا تكنولوجيًا للتحديات التقليدية في المنازل. حسبما أفادت صحيفة “التليغراف”.

ويتميز الروبوت بقدرته على وضع الغسيل في مكانه المناسب، وتنظيم الألعاب في الصناديق المخصصة، حتى التخلص من القمامة بشكل منظم في سلة المهملات. دراسة أجراها المهندسون في الجامعة أظهرت أن نسبة نجاح “TidyBot” وصلت إلى 85 في المائة في ترتيب الفوضى في غرفة نموذجية لمراهق.

الجدير بالذكر أن فريق البحث استخدم تقنية الذكاء الاصطناعي، وتحديدًا “GPT-3″، لتحقيق هذا الإنجاز، حيث أتاحت هذه التقنية للمستخدمين برمجة الروبوت بتعليمات محددة لتنظيم المكان بما يتناسب مع تفضيلاتهم الشخصية.

تعتمد الآلة على كاميرتين وذراع آلية متعددة المفاصل، وقاعدة مربعة قوية تعمل بالطاقة، ما يمكنها من التحرك بكفاءة في جميع أنحاء المنزل. وتم تحدي الروبوت في 8 مواقف حقيقية متنوعة. ويتيح نهج الروبوت استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لفهم تفضيلات المستخدمين، وهو أمر أساسي في التنظيم المنزلي.

اترك رد

Your email address will not be published.