الرميان: استهلاك الطاقة لدعم برنامج “ChatGPT” تقدر بـ564

الذكاء الاصطناعي يمثل دورا هاما في تطوير القطاعات الاقتصادية والمالية

14

AI بالعربي – متابعات

قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان، إن الذكاء الاصطناعي يمثل دورا هاما في تطوير القطاعات الاقتصادية والمالية، وقادر على استدامة الاقتصاد ودعم العدالة الاجتماعية لكنه مع تنامي تطويره يتزايد استهلاكه للطاقة بشكل مستمر.

وأضاف في كلمته الافتتاحية بمبادرة مستقبل الاستثمار، اليوم الثلاثاء في الرياض، أن استهلاك الطاقة لدعم برنامج “تشات جي تي بي” تقدر بـ564 ميغاوات في الساعة وهو ما يعادل استهلاك 26 ألف منزل أميركي في السنة, وفقا لما نشرته العربية.

وتوقع الرميان أن تتأقلم 70% من الشركات مع نوع واحد من الذكاء الاصطناعي على الأقل بحلول 2030، مشيراً إلى أن الذكاء الاصطناعي قد يزيد الناتج الإجمالي العالمي بنسبة 14%.

وأضاف أنه لا بد من تحقيق التوازن من فائدة الذكاء الاصطناعي التوليدي وأثر بصمتها الكربونية.

وأعرب الرميان عن التفاؤل بتسارع النمو والإنتاجية حتى في بيئة أسعار فائدة مرتفعة، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تسببت في اضطرابات كبيرة وغير متوقعة، ومن غير الممكن أن تحافظ الحكومات والشركات على نفس مستوى الإنفاق والاستثمارات السابق ويتعيّن تحديد أولويات.

وأكد أنه في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها العالم، سنبقى سوياً لتحفيز مستقبل الاستثمار والاقتصادات والمجتمعات.

وأشار إلى العمل من جانب “أرامكو” لتقليل الانبعاثات وتطويرها أنواعا جديدة من الوقود ستقلل الانبعاثات من المحركات بأكثر من 70% مقارنة بالوقود التقليدي.

وقال إن الاقتصاد السعودي سجل نموا بلغ 8.7% في 2022، هو الأكبر بين دول مجموعة العشرين، ويقود صندوق الاستثمارات العامة التحول في الاقتصاد ضمن برنامج رؤية 2030 ويركز الصندوق على 13 قطاعا لتحقيق التعددية وإيجاد فرص جديدة.

اترك رد

Your email address will not be published.