الذكاء الإصطناعي والواقع المعزز تقنيات حديثة تنقذ العالم من حوادث السيارات

22

AI بالعربي – خاص 

تغزو تقنيات الذكاء الاصطناعي “AI”، والواقع المعزز “Augmented Reality” عالم السيارات حاليًا لزيادة عوامل السلامة والراحة أثناء القيادة ومنع وقوع الحوادث، وتدمج هذه التقنيات الحديثة العالمين الحقيقي والافتراضي معًا وتحويل الوضع أمام السائقين من الغير مرئي إلى المرئي باستخدام التكنولوجيا، وذلك لقيادة أكثر أمانًا.

ونشر “رونالد فان لوون” المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “Intelligent World”، مقطع فيديو عبر حسابه على منصة “إكس” يبرز تكنولوجيا AR أو تقنية الواقع المعزز التي تستخدمها شركة “نيسان” في سياراتها الحديثة لتفادي وقوع الحوادث على الطرق وذلك مدعومة بتقنية الذكاء الإصطناعي التي دخلت في العديد من المجالات في الفترة الأخيرة.

ما هي تقنية الواقع المعزز؟

الواقع المعزز “AR” هو نسخة تفاعلية محسّنة لبيئة العالم الحقيقي يتم تحقيقها من خلال العناصر المرئية الرقمية والأصوات والمحفزات الحسية الأخرى عبر تقنية التصوير المجسم. يتضمن الواقع المعزز ثلاث ميزات: مزيج من العوالم الرقمية والمادية، والتفاعلات التي تتم في الوقت الفعلي، وتحديد دقيق ثلاثي الأبعاد للأشياء الافتراضية والحقيقية.

تكنولوجيا AR من شركة نيسان

يساعد نظام التدخل الذكي أو تكنولوجيا AR المستخدمة في سيارات شركة نيسان والمدعوم بالذكاء الإصطناعي في مساعدة السائقين على تفادي الحوادث في النقاط العمياء، من خلال تنبيه السائق بوجود مركبات أخرى في الحارات المجاورة عند تغيير الحارات، كما يساعد السائق على إعادة السيارة إلى وسط حارة السفر.

التقنية الجديدة من شركة “نيسان” تساعد على التحول من الوضع الغير مرئي إلى المرئي من خلال واجهة AR ثلاثية الأبعاد، يتم خلالها دمج العالمين الحقيقي والإفتراضي للسائقين، حيث يجمع بين بيانات المستشعر والبيانات السحابية والذكاء الاصطناعي، مما يوفر معلومات عن حركة المرور في الوقت الفعلي والتي لن يراها السائق.

دور “AI” في تقنية الواقع المعزز

شكال الواقع المعزز “AR” الأكثر شيوعًا تتم من خلال النظارات أو عدسة الكاميرا، إلا أن الاهتمام بـ الواقع المعزز يتزايد، وتعرض الشركات أنواعًا أكثر من العدسات والأجهزة من خلال السوق.

وتحتاج معظم حلول الواقع المعزز “Augmented Reality” إلى الذكاء الاصطناعي (AI) للعمل، حيث يسمح للمستخدمين بإكمال الإجراءات باستخدام المطالبات الصوتية، كما يمكن أن يساعد AI أيضًا في معالجة المعلومات لتطبيق الواقع المعزز الخاص بك.

وبجانب الذكاء الإصطناعي هناك مكونات أخرى تحتاجها تكنولوجيا AR للعمل، حيث تحتاج أيضًا برنامج الواقع المعزز، كما ستحتاج لقوة معالجة، بالإضافة للعدسات وأجهزة الاستشعار، حتى يمكن الاستفادة من هذه التقنية التي ستحدث ثورة تكنولوجيا في مختلف المجالات وخاصة عالم السيارات.

 

اترك رد

Your email address will not be published.