” ChatGPT” وأهمية التفاعل بين التكنولوجيا واللغة الإنسانية في عصر الذكاء الاصطناعي

18

AI بالعربي – خاص

تتزايد أهمية الذكاء الاصطناعي بشكل ملحوظ في العصر الحالي، إذ يعتبر أحد أهم الابتكارات التي تجذب اهتمام العديد من الأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية، ويتميز بالقدرة على تحليل كميات هائلة من البيانات بشكل أسرع وأدق، مما يساعد في اتخاذ القرارات السريعة والدقيقة في العديد من المجالات.

يعدُّ “ChatGPT” واحدًا من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التي تثير اهتمام المستخدمين حول العالم. إنه عبارة عن برنامج دردشة أو روبوت مدعوم بالذكاء الاصطناعي، تم تطويره من قبل شركة “OpenAI” في مدينة “سان فرانسيسكو”. يتفاعل “ChatGPT” مع المستخدمين عن طريق المحادثة، مما يتيح لهم فرصة طرح الأسئلة، وطلب المشورة، أو الانخراط في محادثات صغيرة. يقدم “ChatGPT”  إجابات مفصلة عن الأسئلة التي يطرحها المستخدمون، ويتذكر جميع الأسئلة التي تم طرحها خلال الحوار. وبالإضافة إلى ذلك، يتيح للمستخدمين إمكانية تصحيحه في حال ارتكب أخطاء، ويعتذر عن تلك الأخطاء، ويُرفض الطلبات غير المناسبة.

 

يعتمد تطبيق “ChatGPT” في عمله على ما يسمى “LLM” أو “نموذج اللغة الكبير”، حيث يتم تدريب هذه الشبكات العصبية على كميات هائلة من المعلومات من الإنترنت للتعلم العميق، مما يعني أنها تولد استجابات جديدة تمامًا، بدلاً من مجرد إعادة استجابات معلبة محددة، فهي ليست مصممة لغرض محدد مثل روبوتات المحادثة في الماضي.

تم إطلاق “ChatGPT” لأول مرة في نوفمبر 2022، وسرعان ما نما إلى أكثر من 100 مليون مستخدم بحلول يناير من عام 2023، مما يجعله البرنامج الأسرع اعتمادًا على الإطلاق، رغم أن هذا الرقم القياسي قد تم التغلب عليه بواسطة بديل تويتر “ثريدز”.

طريقة استخدام “ChatGPT”

ويعد استخدام “ChatGPT” سهلاً وبسيطًا، في البداية يجب إنشاء حساب مجاني مع OpenAI قبل البدء، كذلك لديك خيار اختيار تسجيل دخول سهل باستخدام حساب جوجل أو حساب مايكروسوفت، أو مجرد إدخال عنوان بريدك الإلكتروني.

في الخطوة التالية سيطلب منك إدخال رقم هاتف؛ ومع ذلك ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك استخدام رقم هاتف افتراضي “VoIP” للتسجيل في OpenAI، إذ ستتلقى بعد ذلك رقم تأكيد، ستدخله في صفحة التسجيل لإكمال الإعداد.

سترى بعض القواعد الأساسية حول “ChatGPT”، بما في ذلك الأخطاء المحتملة في البيانات، وكيفية قيام OpenAI بجمع البيانات، وكيف يمكن للمستخدمين إرسال التعليقات، وكلها تتساءل عما إذا كان ChatGPT آمنًا للاستخدام أم لا، بمجرد الانتهاء من ذلك ستعلم أنك قد سجلت بنجاح.

مميزات واستخدامات تطبيق “ChatGPT”

يتميز تطبيق “ChatGPT” بسهولة الاستخدام، إذ يتيح للمستخدمين إرسال الرسائل النصية والملفات والصور والفيديوهات بشكل مجاني وبدون حدود، كما يتيح للمستخدمين إنشاء مجموعات خاصة بهم ودعوة أصدقائهم للانضمام إليهم.

كما يتميز “ChatGPT” بميزة الأمان، إذ يحرص التطبيق على حماية بيانات المستخدمين وتشفيرها، وأيضًا يتيح للمستخدمين خيار تفعيل وضع “التحدث السري”، وهو خيار يمكن المستخدم من إخفاء الرسائل وجعلها غير مرئية للآخرين.

وتعتبر هذه الخصائص هي السبب وراء شعبية تطبيق “ChatGPT” واستخدامه من قبل الكثير من المستخدمين في الدول العربية، حيث تأتي الأمان والخصوصية على رأس أولويات المستخدمين في العصر الرقمي الحديث.

وهناك استخدامات عديدة لـ”ChatGPT” وتشمل الكثير من المجالات، من شرح مفاهيم علمية معقدة إلى كتابة أكواد “رموز رقمية” تستخدم في البرمجة، إلى كتابة مقالات وقصائد وقصص جديدة بأي أسلوب تتخيله، وتأليف نكات عن أي موضوع تحدده له.

 

اترك رد

Your email address will not be published.