من المستفيد في موجة الذكاء الاصطناعي؟

30

AI بالعربي – متابعات

إن الحماس المحيط بنمو الذكاء الاصطناعي هو أحد الآراء الإيجابية الوحيدة باستمرار في أسواق الأسهم الأمريكية هذا العام. أدت الارتفاعات الحادة في أسهم أكبر سبع شركات تكنولوجية من حيث القيمة السوقية إلى سحب مؤشر إس آند بي 500 إلى سوق صاعدة، رغم المخاوف بشأن التضخم وصحة القطاع المالي.

أجبرت الطفرة المتشائمين الملتزمين على سحب الأموال من الهوامش وتشغيلها. ومع أن الأسعار قد تراجعت مرة أخرى في الأسابيع القليلة الماضية، فإن ملكية أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة بين مديري الصناديق النشطة لا تزال أعلى بكثير مما كانت عليه بداية العام, وفقا لتقرير نشرته الاقتصادية.

تحاول مجموعة من بنوك وول ستريت إرشاد المتحولين الجدد إلى الذكاء الاصطناعي. مثلا، تقدم “سلة” الذكاء الاصطناعي من بنك سيتي قائمة مختصرة شاملة للمستفيدين الواضحين من الذكاء الاصطناعي مثل أدوبي، شركة برمجيات التصميم. وفي الوقت نفسه، يمكن للمستثمرين الذين يبحثون عن فرص مراكز قصيرة الرجوع إلى “مؤشر مخاطر الذكاء الاصطناعي” لبنك أوف أمريكا، الذي يضم شركة أدوبي.

ربما يكون من الأفضل إيجاد فرصة مركز دائن يمكن أن يتفق عليها كلا البنكين، كمجموعة بالانتير لتحليل البيانات؟ ولكن إذا لجأت إلى رويال بنك أوف كندا للحصول على قائمة بالشركات التي تتعرض نماذج أعمالها للتهديد، فإنه يقترح مجموعات مثل، كما توقعت، بالانتير.

تؤكد السلال المتناقضة التحديات التي تواجه جميع المستثمرين. الآراء تتغير بسرعة. أصبحت ألفابت، الشركة الأم لشركة جوجل، عنصرا أساسيا في سلال الذكاء الاصطناعي والصناديق الاستثمارية، ولكن في مايو، كان كثير من المراقبين يخشون أنها متخلفة عن منافسيها فيما يتعلق بالابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، بعد الاستجابة الأولية المخيبة للآمال لروبوت الدردشة “بارد”.

ساعد مؤتمر المطورين السنوي للشركة في وقت سابق من هذا العام – حيث أطلقت محرك بحث مجدد وقدمت تفاصيل أكثر حول كيفية جني الأموال عبر دمج الإعلانات في منتجاتها التي تعمل بالذكاء الاصطناعي – في تغيير التوقعات، وفقا لسيلين تشاو، رئيسة أبحاث الأسهم الأمريكية لدى شركة أوبتيفير للتداول.

تقول: “لقد رأينا أن السردية تتغير بسرعة من احتمالية تأثر مركز شركة ألفابت سلبا إلى تحسن مركزها”. وبشكل مشابه، طمأنت أدوبي المستثمرين بشأن مشاريع الذكاء الاصطناعي الخاصة بها عندما بدأوا القلق من أن منتجات مثل فوتوشوب تتعرض للتهديد من خدمات جديدة مثل “ميدجورني”.

من غير المرجح أن يتباطأ هذا السباق ليبقى في هذا الاتجاه السائد. إذا أدى الذكاء الاصطناعي إلى تحسين الإنتاجية كما يأمل مناصروه، فقد يصبح من الأسهل على الشركات الجديدة لإحداث ثورة في النماذج الراسخة بشكل كبير.

يقول مايكل جرانت، رئيس استراتيجيات المراكز القصيرة والدائنة في شركة كالاموس: “إن الدرجة التي يمكن للمستثمرين من خلالها استقراء التدفقات النقدية طويلة الأجل والأرباح تتطلب على الأرجح مدة أقصر مما كانت عليه قبل الذكاء الاصطناعي. وهذا يثير أسئلة حقيقية حول خنادق كثير من نماذج الأعمال”.

إن الذكاء الاصطناعي ليس مجرد صيحة – فمدى تأثيره قابل للنقاش ولكن قلة يشكون في أن لديه على الأقل بعض حالات الاستخدام الحقيقي التي لها بالفعل تأثير مالي في الشركات الكبرى.

في هذا الصدد، قد تكون فقاعة الإنترنت في أواخر التسعينيات وأوائل القرن الـ21 مقارنة جيدة. في ذلك الوقت، قامت الأسواق بعمل جيد في تحديد مسار الاتجاهات السائدة، لكنها لم تكن جيدة في الحكم على الخطى أو المستفيدين بدقة.

من بين الشركات العشر التي كانت الأكبر في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية عندما بلغت الأسواق ذروتها في أوائل 2000، واحدة فقط – مايكروسوفت – بقيت من بين الشركات الكبرى في إس آند بي500 اليوم.

“عندما تكون هناك سوق جديدة ضخمة، فإن الافتراض هو أن اللاعبين المهيمنين اليوم سيكونون المهيمنين خلال عشرة أعوام، وهذا ليس صحيحا دائما، ” كما يحذر روب أرنوت، رئيس إدارة الأصول في شركة ريسيرتش أفيلييتس.

في بداية القرن، أصبحت “سيسكو” لفترة وجيزة الشركة الأكثر قيمة في العالم، بناء على افتراض أن توفير البنية التحتية الأساسية لشركات الإنترنت سيؤدي إلى نمو سريع. أدى منطق مشابه إلى دفع الزيادة التي تجاوزت 200 في المائة هذا العام في شركة إنفيديا – قد يكون من الصعب تخمين من الذي سيحقق أفضل استخدام للذكاء الاصطناعي، لكنه أيا كان سيستخدم على الأرجح رقائق إنفيديا ليحقق ذلك.

لم تكن النظرية الكامنة وراء سياسة” سيسكو” خاطئة بالضرورة – فقد نما صافي دخلها بنسبة من رقمين في معظم الأعوام منذ فقاعة التكنولوجيا وارتفع أكثر من 500 في المائة بشكل عام. لكن الضجة التي حدثت في 2000 كانت شديدة لدرجة أن أسهمها لا تزال أقل بمقدار الثلث تقريبا من الذروة في ذلك العام. بينما كسبت “أمازون” نحو 3600 في المائة خلال الفترة نفسها، وارتفعت شركة أبل أكثر من 14000 في المائة.

قد تكون هذه المقارنات مطمئنة لمنتقي الأسهم المجهدين. يشير أحد مديري الصناديق المشتركة إلى الذكاء الاصطناعي بوصفها جزءا أساسيا من “تحول نموذجي” أوسع لمصلحة الاستراتيجيات النشطة بعد عقد أو أكثر من الرياح الخلفية وراء الصناديق الاستثمارية الخاملة.

ومع ذلك، فإن استغلال هذه الفرصة أسهل قولا من الفعل.
“إن السردية القائلة إن هذا جيد أو سيئ لمنتقي الأسهم (…) يمكن أن تكون خطيرة بعض الشيء “، كما يقول أرنوت. “ستكون جيدة لمنتقي الأسهم الجيدين. وستكون قاسية لمن هم عكس ذلك”.

اترك رد

Your email address will not be published.