وزارة الداخلية تعلن نجاح منظومة “حج ذكي” لموسم 1444هـ

22

AI بالعربي – متابعات

نجحت وزارة الداخلية، ممثلة في مديرية الأمن العام، وبتوجيهات من الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا؛ في تنفيذ منظومة حج ذكية تم إطلاقها في حج عام 1444.

نفذت وزارة الداخلية المنظومة بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، والتي كان من أهدافها توفير تفويج ذكي، وإدارة الحشود في المشاعر المقدسة بتقنيات حديثة.

ووفقًا لما أعلنته وزارة الداخلية عبر حسابها الرسمي بموقع “x”، فقد قام فريق سعودي متكامل ببناء خوارزميات ذكاء اصطناعي وطنية، وتصميم هندسي في المواقع المختلفة ليتم تصميم موسم حج استثنائي؛ إذ تم تسخير التكنولوجيا لتحقيق التطلعات.

ودشنت وزارة الداخلية في المنظومة شبكة ذكية ترتبط بأجهزة شبكية، وكاميرات تحليل ذكية، تم تجهيزها وتركيبها في مواقع متعددة لتنظيم وإدارة الطرق؛ فضلاً عن متابعة الحجاج، ما ساهم في تمكين رحلة ميسرة يضفي عليها الشعور بالطمأنينة والسكينة.

https://twitter.com/moisaudiarabia/status/1688565718172696577?s=46

وتمكن الفريق السعودي من بناء خوارزميات سعودية دربت على مستوى وكفاءة عالية، وذلك لتدير مراكز عمليات لتشغيل الأنظمة ومتابعتها؛ بالإضافة إلى قسم متخصص بأنظمة الذكاء الاصطناعي يتابع في مركز القيادة والسيطرة في منى.

شملت المبادرة مجموعة من التقنيات المتطورة التي تم استخدامها في موسم حج 1444هـ؛ إذ قدمت الأنظمة الذكية دعمًا لعدد من الجهات الأمنية، والمنصات الحكومية مثل منصة “بصير” لإدارة الحشود، ولوحة بيانات التحليلات المتقدمة تحت مسمى “حج ذكي”.

اترك رد

Your email address will not be published.