القفزة النوعية للصين في مجال الذكاء الاصطناعي.. التحديات والمعوقات

29

AI بالعربي – متابعات

تتمتع الدولة الصينية بالإمكانيات اللازمة للحصول على كل المعلومات على الانترنت، ونظرا لأن الـdata وفق المعايير المعلوماتية هي المادة الأساسية للذكاء الاصطناعي، فإن الاعتقاد السائد لدى الخبراء في الغرب أن الصين ستتمكن من القيام بقفزة جبارة في هذا المضمار، وربما تكون الأولى بحلول العام ٢٠٣٠. وفقًا لما نشرته مونت كارلو الدولية.

إلا أن العقوبات الأمريكية ستعيق إلى حد كبير تطور الذكاء الصناعي في الصين، خاصة وأن شرائح الذكاء الصناعي التي تصنعها إنفيديا الشركة الأمريكية سيمنع تصديرها، كليا، إلى الصين. ومن جهة أخرى فإن أكثر الشركات الصينية الكبرى تحتفظ بمعلوماتها لنفسها ولا تسمح لباقي الشركات باستغلالها، ولذلك فإن التطبيقات ستقتصر على معلومات جزئية وفق الوول ستريت جورنال.

ويعتقد الخبراء أن أهم معوقات تطور الذكاء الصناعي الصيني، هي القوانين الجديدة التي سيبدأ بتنفيذها الان، والتي تحرم نشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي قبل الموافقة الأمنية عليها، والتحقق من صحة المعلومات المنشورة، وهذا سيشكل عائق بيروقراطي مقارنة بالشركات الأمريكية غير الملزمة إلا بممارسة المراقبة الذاتية فكافة الأحوال، تعتبر وول ستريت جورنال أن الشركات الصينية الطليعية في هذا المجال هي بايدو منافسة غوغل وتينسنت شركة الألعاب الضخمة. وبايت دانس صاحبة تيك توك

اترك رد

Your email address will not be published.