أول دواء تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي يدخل مرحلة التجارب السريرية

20

AI بالعربي – متابعات

تمكنت Insilico Medicine، وهي شركة تكنولوجيا حيوية في هونغ كونغ بتمويل يزيد على 400 مليون دولار، من ابتكار عقار INS018_055 كعلاج للتليف الرئوي مجهول السبب، وهو مرض مزمن يسبب ندبات في الرئتين ويؤثر في حوالي 100 ألف شخص في الولايات المتحدة. ويعتبر هذا العقار أول دواء تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي يصل إلى التجارب السريرية البشرية.

وأوضح” أليكس زهافورونكوف”، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Insilico Medicine، أن عملية اكتشاف العقار الجديد بدأت في عام 2020 لتطوير دواء يتغلب على التحديات المرتبطة بالعلاجات الحالية لهذا المرض. ويهدف العقار إلى تحسين الحالة بدلاً من إبطاء تقدم المرض فقط.

ويُشار إلى أن Insilico لديها عقاران آخران تم إنتاجهما جزئيًا بواسطة الذكاء الاصطناعي في المرحلة السريرية. أحدهما دواء لـCovid-19 في المرحلة الأولى من التجارب السريرية، والآخر هو دواء للسرطان حصل مؤخرًا على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية لبدء التجارب السريرية.

وتتضمن الدراسة الحالية لعقار IPF تجربة عشوائية مزدوجة التعمية تجري على مدى 12 أسبوعًا في الصين، وتعتزم Insilico توسيع نطاق الاختبار إلى 60 شخصًا في 40 موقعًا في الولايات المتحدة والصين. وإذا نجحت المرحلة الثانية من الدراسة الحالية، فستنتقل إلى دراسة أخرى مع مجموعة أكبر من المشاركين.

ويتوقع “زهافورونكوف” الحصول على نتائج من تجربة المرحلة الثانية الحالية العام المقبل، مع التفاؤل بأن يكون الدواء جاهزًا للسوق ويصل إلى المرضى الذين قد يستفيدون منه في السنوات القليلة المقبلة.

المصدر : CNBC

اترك رد

Your email address will not be published.