“أم كلثوم” تغني أغنية لـ”شيرين عبد الوهاب”.. باستخدام الذكاء الاصطناعي

77

AI بالعربي – متابعات

أعلن الملحن “عمرو مصطفى”، خلال الأيام الماضية عن استخدامه للذكاء الاصطناعي، في تقديم أغنية جديدة بصوت الراحلة “أم كلثوم”.

ونشر “عمرو مصطفى” مقطع من الأغنية قائلًا:على مدار 24 سنة قدمت العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومؤخرًا مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.. حبيت اسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم أغنية من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج تعالوا نسمع سوا صوت كوكب الشرق  أم كلثوم ألحان عمرو مصطفى، وقريبًا.. هتسمعوا الأغنية كاملة”.

الأغنية التي نشر “عمرو مصطفى” مقطع منها تحمل اسم ماضينا، وربما لم يتعرف عليها الكثير من المستمعين وأعتقد البعض أنها جديدة.

أغنية ماضينا تم تسريبها بصوت الفنانة “شيرين عبد الوهاب”، وهي الأزمة التي تعرضت لها مؤخرًا، حيث سرب بعض الأغاني من ألبومها.

وأوضح الشاعر “فوزي إبراهيم” أمين عام جمعية المؤلفين والملحنين”، على مدى قانونية التجربة ورأيه فيها، خلال تصريحات لوسائل الإعلام.

وقال فوزي: “فيما يخص تجربة قيام الملحن عمرو مصطفى، باستخدام بصمة الصوت الخاصة بكوكب الشرق أم كلثوم، في أغنية جديدة، من ألحانه، أرى أن المسألة ليست محصورة فقط في وضع الصوت بالذكاء الإصطناعي، ولكن هناك الإحساس، والمساحات، والخبرات، والتنهيدة والتكنيك الخاص به، وكل ذلك لم تصلها التقنية”.

وتابع: “كان يجب على عمرو مصطفى، الحصول على الإذن، وليس فقط من ورثة السيدة أم كلثوم”.

من جانبه كشف الملحن “صلاح الشرنوبي”، عن رأيه في استخدام “الذكاء الاصطناعي” في تقديم أغانٍ بصوت مطربين لم يضعوا أصواتهم عليها، حيث قال إن استخدام هذه التقنية في تقديم أغنيات بأصوات أكثر من مطرب أمر خطير، وأعتقد أنه يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية.

وأضاف الملحن: “لابد وأن تتصدى الجهات المسؤولة لهذه الظاهرة، ويجب أن ينتبه الجميع لهذا الأمر”.

وتابع صلاح الشرنوبي: “أرى أن هذا الأمر ليس له أي قيمة في الوقت الراهن، ولعله من باب التسلية، ولكن ربما يُساء استعمالها بعد ذلك، وسوف يؤدي إلى تعدٍ على حقوق الملكية الفكرية”.

واستكمل الشرنوبي: “لابد من تقنين هذه الظاهرة ووضع قيود وقوانين تنظم عملها، فربما لا نستطيع أن نقاوم التطورات التي تحدث في التقنيات الجديدة، ولكن لابد أن نضعها في إطار قانوني ينظم عملها، بحيث لا يتعدى بسببها على حقوق الملكية الفكرية”.

اترك رد

Your email address will not be published.