“جوجل” تستعين بـ”الذكاء الاصطناعي التوليدي” في محرك البحث الجديد

28

AI بالعربي _ متابعات

 

أعلنت جوجل عن إدخال الذكاء الاصطناعي التوليدي لمحرك البحث الخاص بها. ستكون الخدمة تحت التجريب لعدة أسابيع، وستخضع لكثير من التطوير، لكن سماتها الأولى دخول تقنيات جديدة غير مسبوقة على البحث، وفقًا لما نشره موقع DW.

تشتد المنافسة بين عمالقة الانترنت الأميركيين في مجال الذكاء الاصطناعي. شركة جوجل التابعة لألفابت لا تريد أن تتأخر أكثر، وأعلنت مؤخرًا أنها ستدخل تقنيات جديدة من الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى محركها المعروف للبحث على الانترنت.

ووفقًا لمدونة الشركة، فإن التقنيات الجديدة ستتيح للمستخدمين الحصول على إجابات لأسئلة لم يكن يُعتقد سابقًا أن بوسع محركات البحث التفاعل معها، كما ستتيح هذه التقنيات تنظيم المعلومات بشكل مغاير تمامًا، والهدف حسب الشركة مساعدة المستخدم على ترتيب ما هو موجود وفهمه.

وحسب ما عرضته الشركة في مؤتمرها السنوي آي/أو في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأميركية، فإن الردود على الأسئلة باستخدام الذكاء الاصطناعي لن يغير كثيرًا في واجهة البحث وسوف يستمر المستخدم في إيجاد روابط على الانترنت لما يبحث عنه، لكن محرك البحث سيساعده كثيرً في العثور على ما يريد في وقت قياسي.

ولن يتوقف الذكاء الاصطناعي التوليدي على المعلومات العامة، بل سيتيح كذلك مساعدة من يستخدمون جوجل للتسوق الإلكتروني، وتذكر مدونة الشركة أنه عند البحث عن منتج ما، فالمستخدم سيحصل على كل المعلومات التي تتناسب مع الفاتورة التي يريد دفعها.

كما سيحصل المستخدم على أوصاف للمنتج ونتائج تقييمه، وتستفيد جوجل هنا من منصة التسوق الخاصة بها التي تحتوي حسب المصدر ذاته على أكثر من 35 مليار منتج.

وستتاح التقنية الجديدة في الولايات المتحدة أولًا، وستكون الإجابات أولًا باللغة الإنجليزية. وستستمر الفترة التجريبية لعدة أسابيع على خدمة مختبر جوجل، حيث يمكن للراغبين في المشاركة الانضمام إلى لائحة الانتظار عبر متصفح غوغل كروم.

ويقدر الذكاء الاصطناعي التوليدي على إنشاء محتوى جديد تمامًا مثل النصوص الكاملة والصور، باستخدام بيانات سابقة، وتطور مؤخرًا لتصميم المواقع والبرمجة وإنتاج مقاطع الفيديو.

وحسب موقع وايرد، فإن تقنيات البحث الجديدة لجوجل أكثر تعقيدًا مما يقدمه روبوت تشات جي بي تي، إذ يتجنب جوجل الردود على المواضيع التي تثير الجدل كالسياسة والاستشارات الطبية أو المالية، ومن ذلك أسئلة حول أداء الرئيس الأميركي جو بايدن ومعلومات حول قوانين الإجهاض في الولايات المتحدة.

وقال سوندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لألفابت في المؤتمر إن غوغل تدمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في البحث بالإضافة إلى منتجات مثل (جي ميل)، حيث يمكنه إنشاء مسودات رسائل، و(صور جوجل)، حيث يمكنه إجراء تغييرات بالصور مثل التلوين في الأجزاء الفارغة، حسب رويترز.

ويأتي غزو جوجل لما يعرف بالذكاء الاصطناعي التوليدي بعدما قدمت شركة أوبن إيه.آي الناشئة (تشات جي.بي.تي)، وهو روبوت الدردشة المحبوب الذي أطلق سباقًا محمومًا على التمويل بين المنافسين المحتملين.

اترك رد

Your email address will not be published.