أسبوع ساخن على الذكاء الاصطناعي

21

AI بالعربي – متابعات

ملئت قصص الذكاء الاصطناعي مواقع التواصل والأخبار بالدهشة خلال الأسبوع الماضي، وكانت البداية بعد أن منعت هيئة حماية البيانات الإيطالية (DPA) روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي من OpenAI، مشيرة إلى مخاوف من أن الأداة تنتهك اللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي. يقال إن إدارة الشؤون السياسية تفتح تحقيقًا في ما إذا كانت شركة OpenAI عالجت بيانات الأشخاص بشكل غير قانوني، فضلاً عن عدم وجود أي نظام لمنع القاصرين من الوصول إلى التكنولوجيا.

20 يوما للرد

من غير الواضح ما قد تكون النتيجة؛ لدى OpenAI عشرين يومًا للرد على الطلب. لكن خطوة إدارة الشؤون السياسية يكون لها آثار كبيرة على الشركات التي تنشر نماذج التعلم الآلي ليس فقط في إيطاليا، بل في أي مكان داخل الاتحاد الأوروبي.

وتعد اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) واحدة من العديد من العقبات القانونية المحتملة التي يواجهها الذكاء الاصطناعي، وبخاصة الذكاء الاصطناعي التوليدي (على سبيل المثال، إنشاء النص والفن مثل ChatGPT).

عناوين أخرى

في ما يلي عناوين أخرى للذكاء الاصطناعي تم ملاحظتها من الأيام القليلة الماضية، تم رصدها من قبل موقع techcrunch التقني المتخصص:

إعلانات Bing Chat
قالت Microsoft الأسبوع الماضي، إنها «تستكشف» وضع الإعلانات في الردود التي قدمتها Bing Chat، وكيل البحث الخاص بها المدعوم من نموذج لغة GPT-4 من OpenAI.
وفي حين أن الردود التي ترعاها يتم تصنيفها بوضوح على هذا النحو، إلا أنها شكل جديد وربما أكثر تخريبًا من الإعلانات التي قد لا يمكن تحديدها بسهولة – أو تجاهلها. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل الثقة في نماذج اللغة، التي ترتكب بالفعل ما يكفي من الأخطاء الواقعية لزرع الشك في صحة ردودهم.
طلب إيقاف مؤقت
من جهة أخرى، دعا خطاب يضم أكثر من 1100 موقع، نُشر الثلاثاء «جميع مختبرات الذكاء الاصطناعي إلى التوقف فورًا لمدة 6 أشهر على الأقل عن تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر قوة من GPT-4». لكن تبين أن الظروف المحيطة به كانت أكثر ضبابية مما قد يتوقعه المرء. في الأيام اللاحقة، تراجع بعض الموقعين عن مواقفهم بينما كشفت التقارير أن الموقعين البارزين الآخرين، مثل الرئيس الصيني شي جينبينج، تبين أنهم مزيفون. واستجابة لطلب الإيقاف المؤقت، يشير علماء أخلاقيات الذكاء الاصطناعي البارزون إلى أن القلق بشأن القضايا الافتراضية البعيدة أمر خطير ويؤدي إلى الهزيمة الذاتية إذا لم نعالج المشكلات التي يسهم فيها الذكاء الاصطناعي اليوم.

خوارزمية Twitter
كما وعد مرارًا وتكرارًا من قبل الرئيس التنفيذي لشركة «تويتر» إيلون ماسك، فتح «تويتر» جزءًا من كود المصدر الخاص به للفحص العام، بما في ذلك الخوارزمية التي يستخدمها للتوصية بالتغريدات في الجداول الزمنية للمستخدمين. ومن المثير للاهتمام، أن «تويتر» يبدو أنه يصنف التغريدات جزئيًا باستخدام شبكة عصبية مدربة باستمرار على تفاعلات التغريدات لتحسين التفاعل الإيجابي، مثل الإعجابات والردود. ولكن هناك كثيرا من الفروق الدقيقة في ذلك، حيث يبحث الباحثون في ملاحظة قاعدة البيانات.
تلخيص الاجتماعات
في أعقاب شركات مثل Otter وZoom، قدمت أداة قراءة الاجتماعات الذكية ميزة جديدة تختصر اجتماعًا مدته ساعة في مقطع مدته دقيقتان، مصحوبًا بمؤشرات مهمة. تقول الشركة إنها تستخدم نماذج لغة كبيرة -لم تحدد أي منها- جنبًا إلى جنب مع تحليل الفيديو لانتقاء أبرز أجزاء الاجتماع، وهي ميزة مفيدة.

المصدر: الوطن

اترك رد

Your email address will not be published.