مستقبل الذكاء الاصطناعي التوليدي: 6 توقعات يجب أن يعرفها الجميع

15

Bernard Marr

الذكاء الاصطناعي التوليدي هو تكنولوجيا تحولية بشكل كامل تؤثر في كيفية عمل المنظمات والأفراد. لكن ماذا يخفي المستقبل لهذه التكنولوجيا الرائعة؟

الذكاءات الاصطناعية التوليدية متعددة الأنماط

لدينا الآن أدوات ذكاء اصطناعي توليدي تستطيع الرؤية والسمع والتحدث والقراءة والكتابة والإبداع. وبشكل متزايد، ستتمكن الذكاءات الاصطناعية التوليدية من القيام بالعديد من هذه المهام في وقت واحد، مثل القدرة على إنشاء نصوص وصور معًا. وكمثال، يُقال إن النسخة الثالثة من أداة تحويل النص إلى صورة “Dall-E” قادرة على توليد نصوص عالية الجودة مضمنة في صورها، مما يجعلها تتفوق على أدوات توليد الصور المنافسة. ثم كان هناك الإعلان في عام 2023 أن “ChatGPT” يمكنه الآن الرؤية والسمع والتحدث، بالإضافة إلى الكتابة.

لذا، واحدة من توقعاتي هي أن الذكاءات الاصطناعية التوليدية ستستمر في هذا الاتجاه نحو الذكاءات الاصطناعية متعددة الأنماط التي تستطيع الإبداع بطرق متعددة، وفي الوقت الحقيقي، تمامًا مثل الدماغ البشري.

الذكاء الاصطناعي التفاعلي

وفقًا لمؤسس DeepMind المشارك مصطفى سليمان، المرحلة المقبلة بعد الذكاء الاصطناعي التوليدي (الذي يركز على توليد النصوص والصور) هي “الذكاء الاصطناعي التفاعلي”، الذي يعني قدرة الروبوتات على القيام بأكثر من مجرد الدردشة. يمكن لهذه الروبوتات تنفيذ جميع أنواع المهام من خلال تفويض العمل إلى تطبيقات وبرامج أخرى، بل يمكن أن تفوض هذه المهام إلى أشخاص لإنجاز الأمور نيابة عنك.

خذ تطوير البرمجيات كمثال. يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي بالفعل الكتابة بصورة جزئية واختبار كود الكمبيوتر، مما يعني يمكنك استخدامه لبناء تطبيق وصفات جديد، على سبيل المثال. ومع تزايد تفاعلية الذكاء الاصطناعي، يمكنك، من الناحية النظرية، تكليف الذكاء الاصطناعي بمشروع إنشاء التطبيق بالكامل؛ فبعضهم قد يكون روبوتات، من كتابة واختبار الكود إلى توظيف خبراء التغذية، ومصوري الطعام، ومطوري الوصفات، إضافة إلى التنسيق مع مختبري النسخ التجريبية، وإطلاق التطبيق، وتنظيم الحملة التسويقية. في مثال أبسط، يمكنك أن في مثال أبسط، يمكنك أن تطلب من روبوت مثل ChatGPT حجز ليلة لك ولشريكك، بما في ذلك العثور على الفندق وحجزه، وحجز طاولة، وإبلاغ المطعم بحساسية شريكك تجاه البيض، وحجز جولة سيرًا على الأقدام في المدينة.

الروبوتات المزودة بالذكاء الاصطناعي التوليدي

في المستقبل القريب، أعتقد أننا سنرى الروبوتات مزودة بقدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل روتيني، مما يزيد بشكل كبير من نطاق المهام التي يمكن أن تتولاها كل من الروبوتات والذكاءات الاصطناعية من أجلنا.

حتى الآن، يمكّننا الذكاء الاصطناعي التوليدي من أتمتة وتعزيز المهام المعرفية والإبداعية، بما في ذلك بعض المهام التي يقوم بها الأطباء، والمصممون، والموسيقيون، والمسوقون، وغيرهم. أما الوظائف البدنية مثل البناء، والعمل في خطوط التجميع، والتنظيف، وما إلى ذلك، فهي “إلى حد كبير” غير متأثرة بموجة تحول الذكاء الاصطناعي التوليدي. ولكن عند دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي مع الروبوتات، قد يتغير ذلك. يمكن أن نرى الذكاءات الاصطناعية تعمل في جميع أنواع القطاعات. على سبيل المثال، في خطوط المصانع، أو مواقع البناء، أو المتاجر التجزئة والفنادق.

الذكاء الاصطناعي التوليدي لعالم أفضل

أعتقد بشدة أن الذكاء الاصطناعي التوليدي، كواحدة من أكثر التقنيات تحولًا التي شهدناها على الإطلاق، يمكن أن يصبح قوة كبيرة للخير في عالمنا. صحيح أنه يمكن استخدام أدوات مثل ChatGPT لكتابة خطاب فكاهي في حفل زفاف صديقك أو لتوليد فكرة لعشاء الليلة، لكن يمكن أيضًا استغلالها لمعالجة قضايا مهمة مثل تغير المناخ، وعدم المساواة، والجوع، والوصول إلى الرعاية الصحية، وما هو أكثر من ذلك. ويمكنه مساعدتنا في اكتشاف علاجات جديدة للأمراض، وتعزيز الوصول إلى الدعم النفسي، والتنبؤ بتطور الأمراض المعدية، وتحسين الأمن الغذائي من خلال زيادة غلة المحاصيل. عند التفكير في ذلك، يبدو أن هذه التكنولوجيا تمنح البشر قدرات شبه خارقة.

تنظيم ورقابة الذكاء الاصطناعي التوليدي

بالطبع، لا يمكننا إنكار أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يُستخدم أيضًا لنشر المعلومات المضللة، وإنشاء أسلحة بيولوجية جديدة، أو بناء أسلحة مستقلة يمكنها تحديد التهديدات وتحييدها دون أي رقابة بشرية. لهذا السبب، سنحتاج إلى تنظيم لحمايتنا وضمان استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التحول الإيجابي، وليس لزيادة الاستقطاب، أو التدخل في الانتخابات، أو نشر معلومات كاذبة عن عمد، وما إلى ذلك. وسنحتاج إلى الشفافية بشأن كيفية استخدام هذه الأنظمة، وكذلك سنحتاج إلى إرشادات وأطر أخلاقية. وبالتالي، سيصبح الذكاء الاصطناعي التوليدي أولوية قصوى للمنظمين.

إلى حد ما، بدأت الرقابة تحدث. على سبيل المثال، أعلنت شركة Meta أن الإعلانات السياسية التي تُعرض على Facebook وInstagram ستحتاج إلى الإفصاح إذا كانت تحتوي على محتوى وصور تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي. وشركات التكنولوجيا الأخرى تتبع نفس النهج، وهو أمر جيد. لكننا نحتاج أيضًا إلى تنظيمات رسمية بدلاً من الاعتماد فقط على شركات التكنولوجيا للقيام بالشيء الأخلاقي.

تفويض الذكاء الاصطناعي وجعل العمل أفضل

جعل العالم مكانًا أفضل هو أمر واحد. لكن ربَّما يكون التوقع الأكثر تواضعًا هو أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيجعل العمل أفضل. نعم، ستفقد بعض الوظائف بسبب أتمتة الذكاء الاصطناعي. لكن المزيد من الوظائف سيتم تعزيزها وتحسينها، بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي. ولأن الذكاء الاصطناعي التوليدي يتيح لنا تسليم المهام الروتينية والمتكررة إلى الآلات، سيكون لدى العمال البشريين المزيد من الوقت للمهام التي تضيف قيمة مثل حل المشكلات، والإبداع، وبناء العلاقات. لكن إيجاد التوازن بين الخبرة البشرية وذكاء الآلة سيكون أمرًا حاسمًا. لذلك، أتوقع أن يصبح تفويض الذكاء الاصطناعي، أو فن تحديد المهام التي يجب تركها للآلات والتي يجب أن يقوم بها البشر، مهارة حيوية في المستقبل.

المصدر: Bernard Marr

اترك رد

Your email address will not be published.