يجب على المهندسين التعاون وعدم التنافس مع الذكاء الاصطناعي

7

Adam Auerbach

اليوم، هناك توقع بأن على المهندسين فهم كيفية استخدام الأدوات والأنظمة المتقدمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتسريع المهام الهندسية من خلال الأتمتة. ومع ذلك، يشعر 71 في المئة من المهندسين العصريين بالقلق من أن الذكاء الاصطناعي سيحل محلهم.

بينما تُعتبر مخاوفهم مشروعة، فإن مستقبل الهندسة لا يتمحور حول التنافس بين “البشر والآلات”، بل هو مستقبل يتعاون فيه الذكاء الاصطناعي والمهندسون معًا. في الواقع، من خلال إتقان الذكاء الاصطناعي، سيتمكن المهندسون العصريون من تعزيز قدراتهم بشكل كبير وتسريع دورة حياة تطوير البرمجيات (SDLC).

طرق تعاون الذكاء الاصطناعي والمهندسين

تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مثل Microsoft Copilot، تمكّن فرق الهندسة من أتمتة المهام التي تستغرق وقتًا طويلاً مثل كتابة الشيفرة. وبالنسبة للمهندسين ذوي الخبرة، يمكن أن يكون Copilot أداة قوية لوضع الأساس لمهامهم الهندسية. بمجرد اقتراح الشيفرة، يحتاج المهندس فقط إلى إجراء تعديلات بسيطة لضمان توافق الشيفرة مع المعايير المتوقعة. وستسمح هذه الطريقة في العمل للمهندسين بتحويل الوقت والجهد المبذول في الأعمال الروتينية إلى أهداف تجارية أخرى لتوليد قيمة أكبر.

أحد التقدمات الواعدة في الذكاء الاصطناعي هو مفهوم الوكلاء. وفقًا لشركة Forrester، يمكن لوكلاء الذكاء الاصطناعي، أو TuringBots، مساعدة مطوري البرمجيات وفرق التطوير بشكل كامل في التخطيط والتصميم والبناء والاختبار ونشر شيفرة التطبيقات. مثل المساعد الشخصي، سيتعاون هؤلاء الوكلاء مع البشر في مراحل مختلفة من دورة حياة تطوير البرمجيات (SDLC)، سواء في كتابة الشيفرة أو نشرها أو اختبارها أو إعداد بيئات جديدة. هذا التعاون يمكّن المهندسين من تقصير الجداول الزمنية التقليدية وتحقيق إنجازات كبيرة في وقت أقل جدًا. سيمكِّن هؤلاء الوكلاء المهندسين الأقل خبرة من أن يكونوا أكثر إنتاجية مقارنة بمن لا يستخدمونهم.

تدريب فرق الهندسة على احتضان الذكاء الاصطناعي

ليس من الضروري أن تقتصر مسؤولية الشركات على تزويد مهندسيها بالأدوات المناسبة فحسب، بل يجب أيضًا توفير التدريب المناسب لتحقيق المستقبل الذي يتعاون فيه المهندسون والذكاء الاصطناعي معًا. من المهم أن تقوم الفرق بتقييم أساليب عملها قبل الاستثمار في هذه الأدوات، لأن اعتماد الذكاء الاصطناعي في دورة حياة تطوير برمجيات غير ناضجة سيؤدي إلى فوائد محدودة. لذلك، ينبغي للشركات التركيز على إدارة التغيير على مستوى المهام والأدوات، بين الأفراد والفرق، لضمان الاعتماد الصحيح واستعدادهم للتغيير.

من منظور شامل، يمكن للشركات أن تبدأ بإرساء إرشادات أمنية وقواعد للتفاعل مع الذكاء الاصطناعي. إذ ستُمكّن هذه المعايير الفرق من التجريب مع تقليل المخاطر. ويجب على الشركات أيضًا تنفيذ حالات استخدام سريعة لتحقيق النجاح كلما كان ذلك ممكنًا، مثل: توليد الشيفرة، وأتمتة المهام، وتحليل القضايا. وبالمثل، يمكن للشركات إنشاء مجموعات عمل حيث يشجع قادة الفرق الأفراد على مشاركة ما هو ناجح وما ليس ناجحًامع الذكاء الاصطناعي.

يجب على الشركات أن تلاحظ أن الفرق التقليدية قد تحتاج إلى رعاية إضافية. حتى الأدوات مثل Microsoft Copilot تتطلب نشاطات إدارة التغيير. وينبغي بذل جهد لتوفير فرص إعادة تأهيل كافية لموظفي الهندسة التقليديين. وستعمل آليات المكافأة أيضًا على تحفيز استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة. قد يكون إعادة هيكلة الفرق وإعادة تنظيمها أمرًا لا مفر منه، ويجب على الشركات التخطيط لذلك وفقًا لذلك.

ضرورة وجود منصات مكتبة العبارات والتضمينات

تستطيع الشركات الاستثمار في منصة مكتبة المطالبات لتمكين المهندسين من إطلاق العنان للإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي. ولنتأمل هنا سيناريو يكتب فيه المهندس مطالبات مفيدة في ChatGPT أو OpenAI ولكنه لا يستطيع مشاركتها مع أعضاء فريقه أو المنظمة الأكبر. ولأن المهندس لا يستطيع مشاركة عمله، فإن قيمة الذكاء الاصطناعي تظل محصورة في ذلك الفرد الواحد. وبدلاً من ذلك، تسمح منصة مكتبة المطالبات لفرق الهندسة بمشاركة المطالبات وإعادة استخدامها داخل الشركة، وهو أمر مفيد بشكل خاص للشركات الأكبر حجمًا التي لديها خطوط عمل متعددة.

يمكن لمنصات مكتبة العبارات أيضًا تعزيز التعاون بين المهندسين والذكاء الاصطناعي من خلال السماح للمهندسين بإنشاء ونشر التضمينات عبر الأعمال. والتضمينات مهمة لأنها تساعد نماذج الذكاء الاصطناعي على اكتساب الفهم السياقي. وعندما تفتقر واجهة برمجة التطبيقات إلى التضمينات، ستولد نموذج الذكاء الاصطناعي شيفرة عامة لا تتكامل بشكل جيد مع البنية التحتية الحالية. وتتيح منصات مكتبة المطالبات الأفضل في فئتها مع التضمينات لنماذج الذكاء الاصطناعي إنشاء كود أكثر ملاءمة، مما يمكّن المهندسين من التخلص من العمل الممل.

اعتبارات إضافية لتعزيز التعاون

خوف الناس من الذكاء الاصطناعي حقيقي، ولكن مع التدريب والدعم المناسبين، يمكن للمهندسين التعاون ببراعة مع هذه التكنولوجيا لتحقيق نتائج أكبر بشكل مضاعف. بالطبع، ستكون هناك صعوبات في البداية ومقاومة للتغيير، سواء كانت واعية أو غير واعية.

لذلك، يجب على الشركات السعي للحفاظ على الشفافية وشرح الأسباب وراء تنفيذ الذكاء الاصطناعي. وسيكون التعاون بين علماء البيانات والمهنيين في تكنولوجيا المعلومات المختلفين مفتاحًا لبناء مؤسسة تركز على الذكاء الاصطناعي. علاوة على ذلك، يمكن للقادة تعزيز اعتماد الذكاء الاصطناعي من خلال التخطيط لوظائف المستقبل بدلاً من الاستعداد للقضاء على الوظائف الحالية.

المصدر: The Engineer

 

اترك رد

Your email address will not be published.