رئيس “OpenAI” يحذر من المخاطر الاجتماعية للذكاء الاصطناعي ويدعو إلى إنشاء هيئة لمراقبته

5

AI بالعربي – متابعات

صرح “سام ألتمان” الرئيس التنفيذي لشركة “OpenAI“، مبتكر “ChatGPT”، إن المخاطر التي تمنعه من النوم ليلًا بشأن الذكاء الاصطناعي هي “الاختلالات الاجتماعية الدقيقة جدًا” التي قد تجعل الأنظمة تسبب الفوضى.

وأعاد سام ألتمان، الذي تحدث في القمة العالمية للحكومات في دبي عبر مكالمة فيديو، التأكيد على دعوته لإنشاء هيئة مشابهة للوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراقبة الذكاء الاصطناعي الذي يتقدم على الأرجح بشكل أسرع مما يتوقعه العالم.

قال ألتمان: “هناك أشياء يمكن تصورها بسهولة، حيث تسير الأمور بشكل خاطئ حقًا. وأنا لست مهتمًا كثيرًا باتجاه الروبوتات القاتلة التي تسير في الشارع. أنا أكثر اهتمامًا بالاختلالات الاجتماعية الدقيقة جدًا، حيث تكون لدينا هذه الأنظمة في المجتمع، ومن دون أي نية سيئة تسير الأمور بشكل خاطئ وفظيع.”

ومع ذلك، أكد ألتمان أن صناعة الذكاء الاصطناعي، مثل “OpenAI”، يجب ألا تكون في مقعد السائق عندما يتعلق الأمر بوضع القوانين التي تحكم الصناعة.

وقال ألتمان: “نحن لا نزال في مرحلة كثير من النقاش. لذا، هناك الجميع في العالم يعقد مؤتمرًا. لدى الجميع فكرة، أو ورقة سياسة، وهذا مقبول.” وأضاف: “أعتقد أننا لا نزال في وقت يحتاج فيه النقاش إلى الصحة، ولكن في مرحلة ما خلال السنوات القليلة المقبلة، أعتقد أنه يتعين علينا الانتقال نحو خطة عمل مع دعم حقيقي على مستوى العالم.”

من جانبه، أعرب “سام ألتمان” عن سعادته لرؤية المدارس، التي كان المعلمون يخشون أن يستخدم الطلاب فيها الذكاء الاصطناعي لكتابة الأبحاث، تحتضن الآن هذه التكنولوجيا باعتبارها ضرورية للمستقبل. لكنه أضاف أن الذكاء الاصطناعي لا يزال في مراحله الأولى.

وأضاف “ألتمان”: “أعتقد أن السبب هو أن التكنولوجيا الحالية لدينا تشبه أول هاتف محمول بشاشة بالأبيض والأسود. لذا، امنحونا بعض الوقت. لكنني سأقول إنني أعتقد أنه في غضون بضع سنوات ستكون أفضل بكثير مما هي عليه الآن. وفي غضون عقد، يجب أن تكون رائعة جدًا.”

الجدير بالذكر أن “OpenAI”، وهي شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي ومقرها سان فرانسيسكو، أحد الرواد في هذا المجال. استثمرت “Microsoft” حوالي مليار دولار في “OpenAI”. وقد وقعت وكالة “Associated Press” اتفاقًا مع “OpenAI” للوصول إلى أرشيفها الإخباري. وفي غضون ذلك، رفعت صحيفة “New York Times” دعوى قضائية ضد “OpenAI” و”Microsoft” بسبب استخدام قصصها دون إذن لتدريب روبوتات الدردشة الخاصة بـ”OpenAI”.

وأدى نجاح “OpenAI” إلى جعل سام ألتمان الوجه العام للتجارة السريعة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، فضلاً عن المخاوف المرتبطة بالنتائج المحتملة لهذه التكنولوجيا الجديدة.

المصدر: Inc

اترك رد

Your email address will not be published.