منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي… تنافس ونمو متسارع

6

AI بالعربي – متابعات

يستمر استخدام منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي من جانب عامة الناس في النمو بوتيرة متسارعة، على ما تظهر أحدث الأرقام لجهات فاعلة رئيسية في القطاع، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال رئيس مجموعة “ميتا” مارك زوكربيرغ، إن أداة “ميتا إيه آي” القادرة على الإجابة على أسئلة يطرحها المستخدمون بلغة بسيطة أو على إنشاء الصور، باتت تضم 400 مليون مستخدم شهريًا.

وأُطلقت “ميتا إيه آي” في أبريل، ودُمجت في شبكات التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، و”إنستغرام”، و”واتساب”، و”ماسنجر”، ويمكن الوصول إليها أيضًا عبر موقع مخصص.

وتعتمد هذه البرمجية على نموذج لغة “لاما 3 Llama 3” المطور من “ميتا”، والذي أنشئ من خلال تراكم كميات هائلة من البيانات للسماح للبرنامج باختيار أفضل الإجابات عن الاستعلامات المطروحة.

وكانت منافستها OpenAI أوضحت الخميس لوسائل إعلام أميركية أن عدد مستخدمي واجهتها ChatGPT العاملة بالذكاء الاصطناعي التوليدي يتخطى 200 مليون شخص أسبوعيًا، وهو ضعف عدد المستخدمين الأسبوعيين المعلن عنه في نوفمبر.

وقد أُطلقت ChatGPT في نوفمبر 2022، وكانت أول برمجية محادثة “chatbot” تُحدث ثورة في استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي نهاية يوليو، وأفادت مايكروسوفت أن 77 ألف عميل من أوساط الأعمال يستخدمون مساعد الذكاء الاصطناعي التابع للمجموعة، المسمى “كوبايلوت Copilot”.

وفيما تضم ChatGPT وكوبايلوت نسخًا مدفوعة، فإن واجهات الذكاء الاصطناعي التوليدية الثلاث الرئيسية متاحة بنسخ مجانية.

وقد اختارت ميتا، في الوقت الراهن، عدم تقديم واجهتها في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والبرازيل.

وفي منتصف يوليو، أعلنت المجموعة تأجيل إطلاق الإصدار الجديد من برنامج لاما 3 الخاص بها في الاتحاد الأوروبي كإجراء احترازي، بدعوى افتقارها إلى الرؤية فيما يتعلق بتفسير السلطات الأوروبية لقانونها الجديد لحماية البيانات.

يتطلب تطوير نماذج اللغات الكبيرة LLM استخدام كمية هائلة من البيانات، يرتبط بعضها بمستخدمي الاتحاد الأوروبي، مما قد يتعارض مع أحكام النظام العام لحماية البيانات.

ومن بين واجهات الذكاء الاصطناعي التوليدية الأكثر استخداماً أيضًا، واجهة Gemini من جوجل.

اترك رد

Your email address will not be published.