صدور أول كتاب عربي بإنتاج مشترك بين البشر وتطبيق “CHATGPT”

68

AI بالعربي – خاص

صدر أول كتاب عربي تم إِنتاجه بين البشر وتطبيق “CHATGPT”، وذلك باللغة العربية، ويُعد الكتاب دليلاً شاملاً في مجال علم البيانات، وهندسة تعلُّم الآلة، ويُغطي المفاهيم والأدوات والتقنيات الأساسية التي يستخدمها علماء البيانات لتحليل وتفسير البيانات وخارطة الطريق لتنفيذ أي مشروع خاص بعلم البيانات، وهندسة تعلُّم الآلة.
وشارك في إنتاج هذا العمل مجموعة من المخُتصين بعلم البيانات وهندسة تعلُّم الآلة، ومجموعة من المُتدربين الذين أنهوا دبلوم مهارات علم البيانات والذكاء الاصطناعي، في رحاب جامعة حمدان الذكية – دبي- 2022/ 2023، ومنصة “CHATGPT”.
والكُتيب يُعد دليلاً شاملاً لتنفيذ المشاريع المتخصصة في مجال علم البيانات وهندسة تعُلم الآلة، ويساعد على تطوير المهارات والمعرفة لأي عالم بيانات.

ويعرض الكتاب عدة مواد، هي: البيانات، وتليها مرحلة فهم البيانات وإعدادها، وبعدها نمذجة تقليل الأبعاد، ونماذج التقسيم، ثم العمود الفقري في مشاريع علم البيانات وتعلُّم الآلة، وبعد ذلك النماذج المشاركة، وأخيرًا أدوات تقييم النماذج.
فريق العمل يضم مختصين في جامعة حمدان الذكية – دبي، ومنهم: أحمد العم، خبير علم البيانات والذكاء الاصطناعي؛ وحمزة أمين، خبير علم البيانات والذكاء الاصطناعي.
إضافة إلى فريق المتدربين في دبلوم علم البيانات والذكاء الاصطناعي في جامعة حمدان الذكية – دبي، ومنهم الدكتورة آمنة الحارثي، والأستاذ الدكتور خليفة علي الخالدي، والأستاذة الدكتورة صفية محمد السناني، والأستاذة الدكتورة مريم عبدالقادر العطايشي، ومنصة “CHATGPT”.

اترك رد

Your email address will not be published.