تقارير

هل الذكاء الاصطناعي يقتل القدرات البشرية؟

AI بالعربي – خاص

باختصار، يتفق الجميع على أن نماذج تحويل النص إلى صورة موجودة لتبقى، على الرغم من أن الآراء منقسمة حول الفن الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

بعض الفنانين مفتونون بالقدرة على إنشاء صور رقمية جديدة تمامًا باستخدام رسائل نصية ورؤيتها كأداة جديدة للإبداع. ومع ذلك، فإن الأشخاص الآخرين الذين يكسبون رزقهم من الفن يكرهون التكنولوجيا معتقدين أنها ستكلفهم وظائفهم وتقلل من قيمة عملهم.

يمكن تدريب الآلة على إعادة ابتكار أسلوب فنان معين والتفوق على الفنانين البشريين، كما قال آر جي بالمر، وهو فنان مفاهيمي، لبي بي سي. “في الوقت الحالي، إذا أراد فنان نسخ أسلوبي، فقد يقضون أسبوعًا في محاولة تقليده. هذا الشخص يقضي أسبوعًا في إنشاء شيء واحد. باستخدام هذه الآلة، يمكنك إنتاج المئات منها في الأسبوع”.

قال بالمر إن الذكاء الاصطناعي “يسرق جوهرهم بشكل مباشر بطريقة ما”، والفنانين عاجزون حاليًا عن منع حدوث ذلك.

يقوم المطورون بتدريب هذه النماذج من خلال تزويدهم بقاعدة بيانات كبيرة من الصور المأخوذة من الإنترنت، لذلك ليس من المستغرب جدًا أن يجد الفنان أعماله في مجموعة بيانات تدريب النموذج.

ومع ذلك، قال مبتكر Stable Diffusion، وهو نموذج مفتوح شهير أخذ الإنترنت عن طريق العاصفة، إنه لا يعتقد أن الذكاء الاصطناعي سوف يسلب قدرة الفنانين على كسب لقمة العيش. وقال عماد مستقي إن برنامج إكسل “لم يطرد المحاسبين من العمل، وما زلت أدفع للمحاسبين”.

قال إن الأداة ستمنح الفنانين وظائف جديدة: “هذا قطاع سينمو بشكل كبير. كسب المال من هذا القطاع إذا كنت تريد كسب المال، فسيكون أكثر متعة”.

جيسون ألين، الذي فاز بشكل مثير للجدل في معرض فني حكومي بصورة رقمية، قال سابقًا: “لقد مات الفن يا صاح. لقد انتهى. لقد انتصر الذكاء الاصطناعي. خسر البشر”.

تقوم Cruise بتوسيع خدمة AI robotaxi

ستطلق شركة Cruise السيارة ذاتية القيادة خدمة سيارات الأجرة المستقلة إلى مدن تكساس وأريزونا بحلول نهاية هذا العام.

أخبر المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي كايل فوغت TechCrunch أن الشركة تخطط لتشغيل أسطول صغير من المركبات ذاتية القيادة على طرق أوستن وتكساس وفينيكس بولاية أريزونا “في التسعين يومًا المقبلة وقبل نهاية عام 2022”. أطلقت كروز أول خدمة لسيارة روبوتاكس بدون سائق بشري في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.

تعمل الخدمة فقط في عدد قليل من المناطق المحددة في وقت متأخر من الليل، بدءًا من الساعة 2200 حتى الساعة 0530 لتجنب الازدحام في ساعة الذروة. لا يمكن لأي شخص الاتصال بسيارة، ولكن فقط مجموعة صغيرة من الدراجين الذين تم فحصهم مسبقًا يمكنهم ذلك. قائمة الانتظار لأعضاء الجمهور للنظر والانضمام مفتوحة.

وقال فوغت إن كروز تأمل أيضًا في بدء قيادة سيارات Origin المصممة حديثًا العام المقبل. لن تحتوي هذه السيارات الصندوقية على عجلة قيادة أو دواسات وستكون مؤتمتة بالكامل. وقال: “بالنظر إلى عام 2023، العام المقبل، تصبح الأمور مثيرة للاهتمام حقًا من ناحية النمو”.

سيكون هناك الآلاف من المركبات المساعدة التي يتم طرحها من مصنع جنرال موتورز، بما في ذلك الأصول الأولى. سنستخدمها لإضاءة العديد من الأسواق والبدء في تحقيق إيرادات ذات مغزى في تلك الأسواق.

هل سيتعثر مجتمع الذكاء الاصطناعي مع المحولات؟

حذر منشئ مكتبة AI الشهيرة، PyTorch، من أن الاتجاه الحالي لتحسين الأجهزة لنماذج المحولات سيجعل من الصعب نجاح البنى الجديدة.

تم استخدام المحولات لأول مرة في معالجة اللغة الطبيعية، وهي تقف وراء أقوى النماذج التوليدية لكنها قادرة على إنشاء نصوص وصور. لقد تم استخدامها في جميع أنواع التطبيقات من الألعاب إلى تصميم الأدوية. تعمل شركات الأجهزة مثل Nvidia على تحسين رقائقها لتسريع النماذج القائمة على المحولات، وقد يعيق ذلك الابتكار في المستقبل.

قال Soumith Chintala، الذي ساعد في بناء PyTorch، لموقع Business Insider إنه يأمل في ظهور نوع آخر من النماذج.

“نحن في يانصيب الأجهزة الغريب هذا. ظهرت المحولات قبل خمس سنوات، وهناك شيء كبير آخر لم يظهر بعد. لذلك ربما تعتقد الشركات أنه يجب علينا فقط تحسين الأجهزة للمحولات”. ينتج عن ذلك أن يكون السير في أي اتجاه آخر أكثر صعوبة.

“البنى التي تختلف عن المحولات لن تعمل بكفاءة على الرقائق الحالية والمستقبلية، ويمكن أن تثني المطورين عن ابتكار أنواع أخرى من النماذج.

وحذر شينتالا من “أنه سيكون من الأصعب علينا حتى تجربة أفكار أخرى إذا انتهى الأمر ببائعي الأجهزة إلى جعل المسرّعات أكثر تخصصًا للنموذج الحالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى