تطوير نظام ذكاء اصطناعى للتنبؤ بإصابة الشخص بالخرف بدقة تصل إلى 92%

9

AI بالعربي – خاص

قام مجموعة من الخبراء بإنجلترا بتطوير نظام ذكاء اصطناعي للتنبؤ بما إذا كان شخص ما سيُصاب بالخرف في غضون عامين، وذلك بدقة 92%، وتم استخدام بيانات من 15300 مريض في الولايات المتحدة الأميركية لتدريب الذكاء الاصطناعي من جانب باحثين من جامعة إكستر، حيث دربوه بالشكل الذى يمكنه من التنبؤ بإصابة البعض بالخرف.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية تعمل هذه التقنية من خلال اكتشاف الأنماط في البيانات ومعرفة الأشخاص الأكثر تعرضًا للخطر، حيث يأمل الباحثون أن تقلل عدد الأشخاص الذين تم تشخيصهم بشكل خاطئ.

ويقول البروفيسور ديفيد ليولين من جامعة إكستر، والذي أشرف على الدراسة، إن خوارزمية التعلم الآلي يمكنها التنبؤ بمن سيصاب بالخرف في غضون عامين.

وأضاف: “نحن متحمسون أيضًا لمعرفة أن نهج التعلم الآلي لدينا كان قادرًا على تحديد المرضى الذين ربما تم تشخيصهم بشكل خاطئ، فهذا الذكاء الاصطناعى لديه القدرة على تقليل التخمين في الممارسة السريرية وتحسين مسار التشخيص بشكل كبير”.

وأوضح البروفيسور لولين أن ذلك سيساعد العائلات في الوصول إلى الدعم الذي يحتاجون إليه بأسرع ما يمكن وبدقة.

ويشير البحث إلى أن الذكاء الاصطناعي لا يمكنه فقط التنبؤ بدقة بمن سيتم تشخيصه بالخرف، ولكن لديه القدرة على تحسين دقة التشخيص.

ويعمل التعلم الآلي عن طريق استخدام معلومات المريض المتوفرة بشكل روتيني في العيادة، مثل الذاكرة ووظيفة الدماغ، والأداء في الاختبارات المعرفية وعوامل نمط الحياة المحددة.

ويخطط الفريق لدراسات متابعة لتقييم الاستخدام العملي لطريقة التعلم الآلي في العيادات، وذلك لتقييم ما إذا كان يمكن نشرها لتحسين التشخيص والعلاج والرعاية.

اترك رد

Your email address will not be published.