أخبار

أوكرانيا تستخدم تقنية التعرف على الوجوه خلال العملية العسكرية الروسية

AI بالعربي – متابعات

استخدمت أوكرانيا الذكاء الاصطناعي، عبر تقنية التعرف على الوجوه، لمساعدتها في الكشف عن المتسللين الروس ومحاربة المعلومات الكاذبة والتعرف على هويات القتلى.

وقال المدير التنفيذي لشركة «كليرفيو إي.آي»، «هوان تون-ذات»، بإن أوكرانيا تستخدم الآن تقنية التعرف على الوجوه المملوكة من الشركة لأغراض مثل تحديد هوية الجنود الروس، مؤكدًا أن شركته سمحت لوزارة الدفاع الأوكرانية بالوصول إلى نظامها مجانًا في ظل العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.

وأوضحت «كليرفيو»، بأن بإمكان أوكرانيا استخدام التكنولوجيا لجمع شمل اللاجئين بأفراد أسرهم، ومكافحة المعلومات المضللة، وتحديد إذا ما كان شخصٍ ما مطلوبًا عند عبور نقاط التفتيش، بالإضافة إلى إمكانية التعرف على الجثث، كما أنه ليس من الواضح بالضبط ما الغاية التي تستخدم أوكرانيا من أجلها هذا النظام، في الوقت الذي أشار فيه إلى أنه لا ينبغي استخدامه كوسيلة وحيدة لتحديد الهوية، في مقابل امتناع الشركة عن عرض تقنيتها على روسيا، طبقًا لتقرير وكالة «رويترز».

وأضاف «تون-ذات» بأن «كليرفيو» لديها إمكانية الوصول إلى أكثر من ملياري صورة عبر خدمة الوسائط الاجتماعية الروسية (VKontakte)، وإلى أكثر من 10 مليارات صورة بشكل عام مخزنة في قاعدة بيانات الشركة.

وقد تعرضت تقنية «كليرفيو» المثيرة للجدل لانتقادات شديدة من جهات عديدة خلال السنوات القليلة الماضية، إذ غرمت إيطاليا الشركة، في هذا الشهر، بـ20 مليون يورو (27.9 مليون دولار)، وأمرت بحذف صور المواطنين الإيطاليين، وكذلك فرضت المملكة المتحدة غرامة مؤقتة على «كليرفيو» بقيمة 17 مليون جنيه استرليني (22.6 مليون دولار) في شهر نوفمبر لانتهاكها قوانين حماية البيانات.

كما طلبت كل من كندا وأوستراليا وفرنسا من بين عدة دول أخرى إلى «كليرفيو» حذف صور سكانها ومواطنيها، في وقت تواجه الشركة دعاوى تتعلق باختراق الخصوصية في الولايات المتحدة، حيث حث المشرِعون الوكالات الفيدرالية على التوقف عن استخدام التقنية.

المصدر
المصري اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى