دراسات وأبحاث

تقنية جديدة تستخرج الكلمات الرئيسة من اللغات

AI بالعربي – متابعات

طور فريق من الباحثين في البرتغال منظومة إلكترونية لرصد الكلمات الرئيسة في النصوص اللغوية، بصرف النظر عن حجمها أو الموضوع الذي تتناوله أو اللغة المكتوبة بها هذه النصوص.
وذكر فريق الدراسة من معهد الأنظمة والهندسة الحوسبية في البرتغال، أن المنظومة الجديدة لا تعتمد على قواعد البيانات اللغوية، على غرار أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تؤدي المهمة نفسها، لكنها تستند إلى قواعد إحصائية لرصد الكلمات التي تتكرر أكثر من غيرها في النصوص اللغوية.
ونقل الموقع الإلكتروني “تيك إكسبلور” المتخصص في التكنولوجيا عن الباحث ريكاردو كامبوس، وهو أحد أعضاء فريق الدراسة، قوله إن “استخراج الكلمات الرئيسة من النصوص اللغوية هي عملية معقدة تنطوي على تحديات”، مضيفا أن من بين أسباب كفاءة المنظومة الجديدة التي أطلقوا عليها اسم “ياك”، أنها لا تتطلب قاعدة بيانات لغوية بعكس أنظمة الذكاء الاصطناعي.
ويرى الباحثون أن منظومة ياك يمكن استخدامها في تلخيص النصوص اللغوية في المراجع الدراسية، أو فصول الكتب المختلفة، أو التعرف على أفكار واتجاهات المقالات العلمية المختلفة أو الخطب.
وتتوافر منظومة ياك بشكل مجاني، ويمكن تحميلها من خلال موقع إلكتروني، حيث تستطيع استخراج الكلمات الرئيسة من مواقع الإنترنت، كما أنها تتوافر في صورة تطبيق إلكتروني على موقع تطبيقات أندرويد المعروف باسم بلاي ستور.

المصدر
الاقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى