تقارير

الذكاء الاصطناعي يحدث ثورة في الاقتصاد الهندي

AI بالعربي – متابعات 

ذكر موقع «ذي إيكونوميك تايمز» TimesEconomic The في مقالة نشرها حديثاً أن اللجنة الفرعية للتكنولوجيا اجتمعت مؤخراً لمناقشة تطورات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية فيما يخص الاقتصاد الهندي، مع التركيز على استخراج البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع التجارة الإلكترونية والأدوية والتكنولوجيا المالية وغيرها بهدف تعزيز علوم البيانات واستخراج البيانات لسد الفجوة بين شركات التكنولوجيا وأطراف السوق العمودية.

وأفاد الدكتور هارش فيناياك، نائب رئيس شركة (NTT DATA)، بأن أغلب العملاء يهتمون بتوسيع أعمالهم عبر الأفكار التي تقدمها الشركة أكثر من التكنولوجيا التي تستخدمها. ويبدو الانتشار الواسع للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي واضحاً، حيث أشار استبيان أجرته شركة (Pwc India)، إلى أن 56% من المشتركين يثقون بقدرة الذكاء الاصطناعي على حل المشاكل الحديثة، انطلاقاً من استخراج البيانات الذكية وصولاً إلى الخصوصية والأمن السيبراني. كما أن الانتقال إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تعتمد على معالجة اللغات الطبيعية أسهم في تعزيز الأتمتة واستخراج البيانات الذكية من مستندات معقدة، إضافة إلى عمل أكواد (QR) والمحافظ الرقمية وتحليل صور الأقمار الصناعية وتحليل بيانات الصور الطبية.

ينفق العالم على التكنولوجيا بين 5.3 و5.5 تريليون دولار، وتبلغ قيمة إنفاق شركة (New Age Technologies) 10% من هذا المبلغ، مع توقع بلوغها 30% بحلول عام 2025 في حال استخرجت البيانات بكفاءة، حيث يحتمل استخراج من 10% إلى 20% فقط من البيانات غير المنظمة، مما يلزم الشركات بالتدريب وموازنة التكلفة مقابل قيمة البينات المستخرجة. ويحتمل بلوغ قيمة قطاعي التجارة الإلكترونية والبيع بالتجزئة في الهند نحو 5.25 مليار دولار في نهاية العقد القادم بفضل التحول الناتج عن دمج محادثات «الصوت إلى نص» و«الصورة إلى نص» وغيرها من التقنيات.

ويُستخدم الذكاء الاصطناعي في قطاع الخدمات المالية ليحلل الإحصاءات ويقيّم البيانات مقارنة ببيانات سابقة ليصل إلى بيانات ذكية بعيدة عن متناول البشر. كما تُستخدم الخوارزميات المعقدة لإدارة سلسلة القيمة في البنوك بكفاءة عبر تقييم مساحة القيمة للعملاء، بالإضافة إلى استخدامه لقياس القدرة الشمسية قبل تركيب الألواح الشمسية. وبالنسبة لقطاع الصحة، أشارت التقارير إلى مساهمته بنسبة 1.9% في سوق الذكاء الاصطناعي الهندية، علماً أنه يشهد تقنيات غير مسبوقة كالحبة الرقمية التي تزود شركات الأدوية بمعلومات حول تأثير الدواء على المرضى.

ولكن رغم تأكيد اللجنة على ضرورة تطوير الاستخراج المؤتمت للبيانات، أشارت إلى أهمية دراسة أخلاقيات توظيفه بتمعن، مؤكدة ضرورة الشفافية واحترام الخصوصية.

close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى